لا تعتبر موه  الكلى مرضاً بل هي عبارة عن خلل أو تعطل في وظيفة الكلى الرئيسية والمتمثلة في تنظيف الجسم من السموم عن طريق البول.

وفي هذه المقالة سنتعرف أكثر على ما موه الكلى جنبًا إلى جنب مع الأعراض والأسباب الرئيسية، وسنتطرق ايضاً الى مراحل تطوره والمضاعفات المرتبطة به العلاج.

ما هو موه الكلى؟

موه الكلى (hydronephrosis)، تعني احتباس الماء داخل الكلى نتيجة ارتداد البول ورجوعه مرة أخرى من المثانة إلى الكلى بدلا من الذهاب إلى مجرى البول، هذا التدفق العكسي  يؤدي إلى توسع حوض الكلى نتيجة تجمع السوائل.

موه الكلى له العديد من المضاعفات الخطيرة لذلك إذا لم يتم علاجه في مراحل مبكرة فإنه قد يحدث ضمور تدريجي في الكلى ويسبب الانتفاخ والتورم وقد يمتد ليصل الى الحالب.

مراحل تطور موه الكلى

هناك أربع مراحل من تطور موه الكلية:

• موه الكلى الدرجة الأولى

هذه هي المرحلة المبكرة من المرض، يتراكم البول مباشرة في الحوض الكلوي وتكون الكلية المصابة ما زلت قادرة على التعامل مع ضغط السائل المتراكم لكن تدريجيا جدرانها تصبح أرق والحوض يمتد أكثر وأكثر.

• موه الكلية الكلى الدرجة الثاني

الضغط العالي المفرط من السائل يؤدي إلى أن يمتد حوض الكلى بقوة، في حين أن جدران الأنسجة تصبح أرق، وتتغير هيكلها، وبالتالي قدرتها على العمل  تصبح فقط بنسبة 20%.

• موه الكلى الدرجة الثالثة

ضمور حاد في أنسجة الكلى وضعف في أداء وظائفها وقد تحتفي هذه الانسجة تماما في وقت لاحق.

• موه الكلية الكلى الدرجة الرابعة

هذه هي المرحلة الأخيرة من المرض عندما تتوقف الكلى المصابة ببساطة عن العمل كلياً.

الأسباب

هناك عدة أسباب تؤدي إلى موه الكلى أهمها:

1. الانسدادات في المسالك البولية نتيجة تكون حصوات الكلى وتضخم البروستاتا.
  2. وجود خلل ما في العضلات التي يتصل بها مجرى البول والمثانة والتي تجعل البول يعود إلى الكليتين.
  3. انسداد خلقي في الحالب أو عند موضع اتصال حوض الكلى الحالب.
  4. انسداد عنق المثانة أو ضيق قناة مجرى البول.

أعراض موه الكلى

قد يصاحب موه الكلى العديد من الأعراض منها:

مخاطر ومضاعفات موه الكلى

• تجمع البول في الكلى قد يفضي إلى نمو البكتيريا وتكاثرها مما يساهم  التهاب مزمن في الحالب والمثانة أو الكلى وما حولها.
  • تمزق الكلى.
  • الفشل الكلوي المزمن.
  • ارتفاع ضغط الدم بشكل لا يمكن السيطرة عليه بالادوية.

العلاج

هدف المعالجة هو اعادة تدفق البول من الكلى وتقليل التورم والانتفاخ والضغط الناجم عن تجمع السوائل، وهناك عدة طرق لعلاج هذه الحالة المرضية اعتمادًا على سببها:

• في حال كانت الام استسقاء الكلى حادة أو مفاجئة يمكن إدخال دعامة يتم من خلالها وغز الكلى لتصريف البول الفائض.
  • تثبيت أنبوب مطاطي يدعى دعامة الحالب بين الكلى والمثانة لتصريف السوائل الزائدة.
  • تفتيت حصوات الكلى أو الحالب من خلال موجات صادمة من الليزر وتحويلها إلى ما يشبه الرمل أو أجزاء متناهية الصغر يمكنها أن تطرح خارج الجسم​.
  • تتطلب معظم حالات استسقاء الكلية إجراء عملية جراحية، بهدف إزالة أي عائق يمنع مرور البول  في المجاري البولية.
  • إعطاء المريض المضادات الحيوية للوقاية من التهابات المسالك البولية.
  • مسكنات  للتخفيف من الألم.
  • مدرات البول التي تساهم في  تفريغ الكلى من السوائل.

Write a Reply or Comment