• 31
  • أكتوبر
  • 0
Author

تشخيص و عوامل الخطر من الاصابه بالتهاب البروستاتا

اسباب التهاب البروستاتا

يمكن أن يكون سبب التهاب البروستاتا هو البكتيريا التي تتسرب إلى غدة البروستاتا من المسالك البولية ومن الامتداد المباشر أو الانتشار اللمفاوي من المستقيم.

كما يمكن أن ينتج عن العديد من الكائنات الحية المنقولة جنسياً مثل النيسرية البنية، المتدثرة الحثرية أو فيروس نقص المناعة البشرية.

الكائنات الحية الأخرى المسؤولة عن العدوى هي نفسها الموجودة في معظم الأحيان في التهابات المسالك البولية، مثل الإشريكية القولونية (Escherichia coli).

في كثير من الحالات، خاصة في التهاب البروستاتا، لا يمكن العثور على سبب معين لالتهاب البروستاتا.

تشخيص التهاب البروستاتا

عادة ما يتم تشخيص التهاب البروستاتا عن طريق تحليل عينة البول واختبار فحص غدة البروستاتا بواسطة مختص الرعاية الصحية. يتضمن هذا الفحص فحصًا مستقيميًا رقميًا لغدة البروستاتا. أحيانا، يمكن للطبيب أيضا جمع واختبار عينة من السائل البروستاتي.

في بعض الأحيان يتم إجراء تدليك البروستاتا لمقارنة عينات السائل البروستاتي قبل وبعد إجراء هذا التدخل. لتنفيذ هذا الإجراء، سيقوم الطبيب بتدليك غدة البروستاتا أثناء فحص المستقيم الرقمي.

لأن هناك قلق من أن هذا الإجراء يمكن أن يطلق البكتيريا إلى مجرى الدم، لذا لا يتم إجراء هذا الاختبار في حالات التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد.

تشمل الفحوصات الإضافية التي يمكن الحصول عليها تعداد الدم الكامل (CBC)، زراعة الدم، مسحة من إفراز الإحليل إن وجدت، وأحيانًا مستوى المستضد البروستاتي النوعي (PSA).

اختبار PSA، الذي يستخدم كاختبار لفحص سرطان البروستاتا، قد يرتفع أيضا مع التهاب البروستاتا.

تشمل الاختبارات الأخرى التي يمكن الحصول عليها فحص ديناميكا البول (Urodynamic Test – للتحقق من مدى تفريغ المثانة وتحديد ما إذا كان التهاب البروستاتا يؤثر على القدرة على التبول)، التصوير بالموجات فوق الصوتية، التصوير المقطعي المحوسب (CT)، تنظير المثانة وخزعة البروستاتا.

في حالة حدوث نوبات متكررة من التهابات المسالك البولية والتهاب البروستاتا، يجب مراجعة الطبيب للحصول على تقييم أكثر تفصيلاً للنظام البولي التناسلي لتشوهات تشريحية، مما قد يجعلك أكثر عرضة للعدوى.

عوامل الخطر

يمكن أن يتأثر الرجال في جميع الأعمار بالتهاب البروستاتا، ولكنه أكثر شيوعًا لدى الرجال في منتصف العمر. عوامل الخطر الأخرى لتطوير البروستاتا تشمل ما يلي:

123 total views, 1 views today

Leave a Comment

You must be logged in to post a comment.