• 23
  • سبتمبر
  • 0
Author

ما سبب تغير لون البول الى أحمر

البيلة الدموية توجد عدد من الأسباب المختلفة التي قد تؤدي إلى تغيّر لون البول إلى اللون الأحمر، مثل البيلة الدمويّة (بالإنجليزيّة: Hematuria)؛ وهي خروج الدم في البول المُسبِّب لظهور البول باللون الوردي، أو الأحمر، أو ظهور البول بلون الشاي، ومن الجدير بالذكر أنَّ البول الدموي لا يُعدّ أمراً خطيراً في العادة، ولكنَّه أحياناً قد يشير إلى الإصابة باضطرابات صحية شديدة، لذا يجب عدم إهماله ومراجعة الطبيب لتحديد المسبّب الرئيسيّ للمشكلة، وتوجد عدد من الأسباب المختلفة التي قد تؤدي إلى البيلة الدمويّة، نذكر منها ما يأتي:

استخدام الأدوية يؤدي استخدام بعض الأدوية إلى تغيُّر لون البول إلى اللون الأحمر، كما يؤدي تناول بعضها إلى الإصابة بالبيلة الدمويّة، ويمكن بيان بعض هذه الأدوية، في ما يأتي:

  • المضادات الحيوية: مثل دواء ريفامبيسين (بالإنجليزيّة: Rifampicin) ودواء ميترونيدازول (بالإنجليزيّة: Metronidazole). أدوية التخدير: مثل البربوفول (بالإنجليزيّة: Propofol).
  • مضادات الذهان: مثل دواء ثيوريدازين (بالإنجليزيّة: Thioridazine)، ودواء كلوربرومازين (بالإنجليزيّة: Chlorpromazine).
  • مضادّات التخثُّر: مثل الوارفارين (بالإنجليزيّة: Warfarin).
  • أدوية أخرى: قد تؤدي بعض الأدوية الأخرى إلى تغيّر لون البول إلى الأحمر، مثل دواء الهيبارين (بالإنجليزيّة: Heparin)، ودواء الأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin)، ودواء سيكلوفوسفاميد (بالإنجليزيّة: Cyclophosphamide).

النظام الغذائي قد يؤدي تناول بعض الأطعمة أيضاً إلى تغيّر لون البول إلى اللون الأحمر، ومنها ما يأتي:

  • التوت الأسود.
  • الراوند (بالإنجليزيّة: Rhubarb).
  • الشمندر الأحمر، حيثُ يؤدي تناول الشمندر الأحمر من قِبَل الأشخاص المصابين بانخفاض حمض المعدة، إلى البول الشمندريّ (بالإنجليزيّة: Beeturia) وذلك لفقدانهم القدرة على هضم الصبغة المتواجدة في الشمندر الأحمر، الأمر الذي يؤدي إلى امتصاصها عبر الدم والتخلص منها عن طريق البول.

71 total views, 1 views today

Leave a Comment

You must be logged in to post a comment.