• 30
  • أغسطس
  • 0

ما هي أضرار البروتين على الكلى؟

☑️ تؤدي الكلى دوراً مهماً في جسم الإنسان، فهي بمثابة مصفاة لما يدخل #الجسم ويخرج منه، فتتمثل وظيفتها في تنقية الدم وتخليصه تماماً من السموم الناجمة عن عمليّات الأيض، كما تحوّل #الكلى_البروتيناتوالدهون إلى طاقة مفيدة لجسم الإنسان، والتحكم بكميات السوائل التي يحتاجها الجسم. 
☑️ ويكسّر الجسم بشكل تلقائي البروتين فور تناول الإنسان للأحماض الأمينية ويطرحها بالدم، ويتم طرح الكميات الزائدة على هيئة نفايات نتروجينية، وبدورها تتخلص منها الكلى بطردها خارج الجسم في #البول،.
☑️ ومن الجدير بالذكر أن للكميات الكبيرة من البروتينات أضراراً جسيمة على #مرضى الكلى، حيث يتطلب ذلك من مرضى الكلى #استشارة_طبيبهم الخاص لتحديد كميات البروتين الواجب تناولها بالاعتماد على الحالة المرضية للكلية وفقاً لمؤشر GFR والتي تشير إلى مدى قدرة الكلية على فلترة النفايات.
☑️ وينصح الأطباء #مرضى_الكلى بأخذ الحيطة والحذر من تناول البروتينات التي تحتوي على كميات كبيرة من #الفسفور؛ نظراً لتكدسها بالدم بصورة غير طبيعيّة مما يضر بالكلى. ويعتبر استهلاك الإنسان لكميات كبيرة من #البروتين الحيواني خطراً يهدده، إذ يزيد الضغط على وظيفة الكلى خلال عملية التمثيل الغذائي.
☑️ ومن الممكن أن تصاب الكلى مع الوقت بفشل كلوي في حال الإفراط بتناول البروتين الحيواني وخاصة اللحوم الحمراء.

246 total views, 1 views today

Leave a Comment

You must be logged in to post a comment.