• 15
  • أغسطس
  • 0
Author

معلومه هاتفيدك … بمناسبة الصيف

تتميز الفواكه الحمضية بطعمها اللذيذ وعصارتها الغنية, ولكنها تختلف بحسب أنواعها من حيث فوائدها للجسم وشهرتها وشعبيتها بين أنواع الفاكهة الأخرى.

نحاول في هذا التقرير أن نتعرف على فوائد الفواكه الحمضية وأشهر أنواعها..

فوائدها

من أهم ما تتميز به الفواكه الحمضية قدرتها الهائلة على تقوية جهاز المناعة, كما تلعب الفواكه الحمضية دوراً أساسياً في تخليص الجسم من السموم التي يسببها الغذاء, ولها قدرة هائلة على مواجهة أمراض بعينها مثل ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما تكسبها خواصها العطرية مميزات تنفرد بها عن أنواع الفواكه الأخرى, من خلال استخداماتها المتعددة, مثل تصنيع الزيوت الطبيعية التي تستخدم في أغراض صحية متعددة.

أنواعها

البرتقال

يعتبر البرتقال واحداً من الفاكهة الحمضية الأكثر شعبية في العالم، والذي لا تقف فوائده عند حدود غناه بفيتامين “ج” فحسب؛ فقد أثبتت الدراسات أن تناول البرتقال هو أفضل وسيلة للحصول على المكملات الغذائية التي يحتاجها الجسم؛ لأنه يحتوي على أكثر من 60 مركباً من مركبات الفلافونيد المختلفة، وأكثر من 170 من المغذيات النباتية المختلفة والتي لها قدرات علاجية عديدة من أهمها الوقاية من السرطان.

الليمون

يساعد الليمون على طرد السموم من الجسم وتنظيف الخلايا والأنسجة, ويحفّز الكبد على إنتاج المزيد من الإنزيمات والعمل بشكل أكثر كفاءة, كما يعمل عصير الليمون كمدرّ للبول ويحافظ على المسالك البولية خالية من السموم.

ويحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنسيوم والتي لها آثار مفيدة للمخ والأعصاب. ويمكن أن يعطي ماء الليمون للجسم دفعة لمحاربة الاكتئاب والتوتر, كما يساعد في انتعاش النفس والتخلص من بكتيريا الفم وتحسين صحة الفم عموماً، وتساعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الليمون في التقليل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان.

اليوسفي

يتميز اليوسفي بغناه بالعديد من المكونات الغذائية التي تمنح الجسم والبشرة فوائد عديدة؛ بداية من ترطيب الجسم وإمداده بالمغذيات الطبيعية التي يحتاجها، مروراً بالوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، ويساعد في عملية امتصاص الجسم للحديد من الأطعمة بسهولة, كما يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وعلاج الإمساك, كما يساعد في علاج البثور, بفضل احتوائه على فيتامين “أ” الذي يحارب مشكلات تلف البشرة المختلفة، مثل الخطوط الرفيعة والحبوب والحروق.

التمر الهندي

فاكهة آسيوية، يستخدم في كثير من الأكلات والصلصات والشراب والمربى ويستخدم في صناعة الحلوى ويعالج سوء الهضم واحتقان الحلق وغيره من الأمراض.

الكلمنتين

نوع من اليوسفي وهو أقل حمضية مقارنة بالبرتقال ولا يحتوي على البذور، وهو جيد في إعداد العصير.

الكارامبولا

تسمى هذه الفاكهة في البلدان الآسيوية بنجمة الفاكهة وتحتوي على كمية جيدة من فيتامين “ج” ومعروف عنها أنها تعالج حالات الصفراء ورمد العيون وتساعد على طرد سموم الجسم.

الجريب فروت

أكبر حجماً من البرتقال وهو مفيد للجلد والبشرة ويضبط الحالات المرضية كالسكري ويقلل آثار تقدم السن ويساعد على إنقاص الوزن الزائد.

الساتسوما

فاكهة حمضية موطنها اليابان وتتميز بغناها بفيتامين “ج” وليس لها بذور.

الأوغلي

توجد في جامايكا وهي أكبر من الجريب فروت وأكثر مرارة في طعمها من البرتقال؛ بسبب محتواها العالي من فيتامين “سي”.

اليوسفي

10 total views, 1 views today

Leave a Comment

You must be logged in to post a comment.