• 15
  • أغسطس
  • 0
Author

تعرف علي أهم أسباب لتشكل رمل الكلي

🛑 سباب تشكل رمل الكلى :
يتشكّل رمل الكلى نتيجة عوامل مختلفة، فلا يوجد سبب واحد يسبب تشكل رمل الكلى. ولكن يمكن القول بأنه وبشكل عام فإن رمل الكلى يتشكل عندما تزيد نسبة المواد التي يمكن ترسبها عن الكمية التي يمكن #للسوائلفي الكلى بأن تحللها، فتبدأ بالترسب وتتحول إلى رمل أو حصى، أو بسبب أن #البول يفتقد إلى المواد التي تحمي الكلية من أن تترسب هذه المواد بها و بأن تتجمع لتشكل حصى أو رمل الكلى. 
🛑 من أسبابها ما يلي:
🔅 التعرض للجفاف: يؤدّي #الجفاف إلى نقص منسوب الماء في #الجسم سواء عن طريق نقص شرب السوائل أو زيادة تبخرها من الجسم؛ والذي يسبّب بدوره زيادة المواد المتبلورة في البول؛ لتزيد نسبة والترسيب لها؛ ممّا يؤدي إلى تجمُّعها على شكل نوىً لحصى صغيرة يزيد حجمها مع الأيام؛ لتصبح على شكل #رمل كلوي. 
🔅 الجفاف هو أهم الأسباب للتعرض لحصى الكلى. 
🔅 طبيعة التغذية: إنّ #النمط_الغذائي الغني بملح الطعام يُعدُ من أسباب حدوث حصى الكالسيوم. أثبتت الدراسات بأن إتباع نمط غذائي يحوي على كمية كالسيوم ضئيلة لا يساعد على تقليل خطر الإصابة بحصى الكالسيوم، لذلك فهي طريقة لا ينصح بها لأن هذه الأنماط الغذائية قد تؤثر سلبا على النمو الطبيعي للعظام.
🔅 الحميات الغذائية الحاوية على نسب عالية من البروتينات الحيوانية، مثل لحم السمك و لحم الخروف و غيرها تزيد أيضا من خطر الإصابة بحصى الكلى.
🔅 سن وجنس المريض: #الرجال في عمر 30-50 عاما هم أكثر عرضة #للإصابة بحصى الكلى من غيرهم. 
🔅 كما أن #النساء الذين يتعدون سن الأمل والنساء الذين يقومون بعمليات إزالة البويضات تزيد نسبة تعرضهم لحصى الكلى بسبب نقص #هرمون الإستروجين لديهم.
🔅 تناول بعض #الأدوية: بعض الأدوية مثل أسيتازولاميد (بالإنجليزية: acetazolamide ) وإندينافير (بالإنجليزية: indinavir) تزيد أيضا من احتمالية إصابة الإنسان #بحصى_الكلى.

164 total views, 2 views today

Leave a Comment

You must be logged in to post a comment.