تعتمد طريقة التخلّص من الحصى التي تكوّنت في الكلى على أمرَين مهمَّين هما: حجمها ونوعها، حيث يتم معرفة نوع الحصى من خلال تجميع عيّنة من البول وفحصها في المختبر، أمّا بالنسبة للحجم فكلما كان حجم الحصى أصغر كان ذلك أفضل.

يمكنك التخلص من رمل الكلى بهذه الطرق:

1- شرب كميّة كبيرة من الماء: إنّ شرب ما يقارب ستة إلى ثمانية أكواب يومياً من الماء يساعد على إدرار البول، وبالتالي يساهم في تسهيل عملية إخراج الحصى، أمّا بالنسبة للمرضى الذين لا يستطيعون شرب الماء بسبب الغثيان والاستفراغ فيمكن إعطاؤهم السوائل عن طريق الوريد.

2-http://alrawdaurology.com تناول بعض الأدوية: مسكنات الآلام، مثل مسكنات الألم الناركوتية؛ وهي مسكنات قوية الفاعلية تستخدم لحالات الألم الشديد، وقد تسبب الإدمان.

مضادات الالتهاب: في حال وجود التهاب بكتيري. الأدوية التي تعمل على إدرار البول. ملح بيكربونات الصوديوم. محلول الفسفور. ألوبيورينول (Allopurinol): لمعالجة حصى حامض اليوريك.

3- تفتيت الحصى (بالإنجليزية: Lithotripsy): إجراء يقوم به الطبيب حيث يستخدم الموجات الصوتيّة لتفتيت الحصى الكبيرة إلى حجم أصغر يسهُل مروره عبر الحالب إلى المثانة، وبالتالي خارج الجسم عن طريق البول، ولكن بعض المرضى قد لا يفضّلون هذا الإجراء باعتباره غير مريح ويحتاج الى تخدير، كما قد يسبب نزيفاً حول منطقة الكلية، وظهور الكدمات على جانبَي البطن والظهر.

4- إخراج حصى الكلى عن طريق الجلد (بالإنجليزية: Percutaneous Nephrolithotomy): تتم إزالة الحصى من خلال شقّ صغير في الظهر، وإدخال أنبوب إلى الكلية، ويلجأ الأطباء بالعادة إلى هذا الإجراء في هذه الحالات: الحصى كبيرة لدرجة لا يمكن مرورها خلال المسالك البوليّة. الألم شديد بحيث لا يمكن السيطرة عليه. انسداد أو التهاب في المجرى البولي بسبب الحصى.

5- منظار الحالب (بالإنجليزية: Ureteroscopy): وهو أداة متقدّمة يتم فيها إدخال سلك صغير مع كاميرا في مجرى البول وصولاً إلى المثانة، ويتم الإمساك بالحصى بواسطة سلة خاصة، وإزالته إلى الخارج، ومن ثم إرسال عينة الحصى إلى المختبر لتحليلها.

أعراض الرمل في المثانة

تشتمل أعراض الرمل في المثانة على:

• الحاجة المستمرة للتبول خاصة في فترة الليل.
  • الام متعلقة بعملية التبول وأثنائها.
  • الشعور بالألم في منطقة القضيب أو بالقرب منه.
  • وجود دم في البول.
  • الشعور بالألم في الجزء السفلي من منطقة البطن.
  • البول غير صافي مائل لأن يكون داكن.
  • الإصابة المتكررة بالتهاب المسالك البولية.

بالإضافة إلى أعراض الرمل في المثانة علينا أن نعرف ما الذي قد يسبب وجود الرمل أو الحصى بالمثانة.

Write a Reply or Comment