• 15
  • يونيو
  • 0
Author

هل سمعت من قبل عن الأسر البولي

تعرف معنا عليه و علي اعراضه👇
📌ما هو الاسر البولي :- #الأسر_البولي هو عدم القدرة على #إفراغ_البول من المثانة، وهو في أحيان كثيرة من أعراض #تضخم_البروستات الحميد. إمّا حادّ ناجم عن مرض البروستاتا أو #لحصاة_كلوية أو حالبية أو #إحليلية أو لاضطرابات عصبية كشلل النخاع الثنائي أو الرّباعي أو كعاقبة لجراحة أسفل البطن، يتطلّب علاجا عَرَضيا عاجلا بقثطار بولي. أو مزمن متدرّج، ينتج عن عدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل كامل ويتفاقم حجم المتبقّي بعد كلّ تبوّل، ويتفاقم الاحتباس بصمت مؤدّيا إلى ارتفاع ضغط البول في حويضة الكلية ثمّ إلى قصور الكلية، ينحصر السّبب في ورم البروستاتا الحميد أو خبيث يعالج جذريا بإزالته ويعالج الانحسار عَرَضيا #بالقسطار حين يكبر حجم المتبقّي (يراقب تزايد المتبقّي دوريا بمقياس خاصّ).
📌 اعراضه :-
ضعف و تقطع في مرور البول، و إجهاد و شعور بعدم الإفراغ الكامل و تأخر مرور البول عند التبول، و قد يؤدي إلى #سلس_البول والبوال الليلي.
الاحتباس الحاد يؤدي إلى انقطاع البول تماماً، و هو حالة طارئة، تتمدد فيها #المثانة و يزداد حجمها مسببة ألماً مستمراً أعلى العانة و قد تتمزق إذا لم يتم التدخل سريعاً، كما تتسبب زيادة الضغط في المثانة في منع البول من دخول #الحالبين، و قد يحدث ارتجاع للبول من المثانة البولية إلى الحالبين ثم #الكلى مسبباً موه الكلى، تقيح الكلى، #فشل كلوي أو #تعفن_الدم؛ لذا ينبغي على #المريض الذي يعاني من ألم في المثانة و احتباس البول التوجه سريعاً إلى قسم الطوارئ.

85 total views, 2 views today

Leave a Comment

You must be logged in to post a comment.