• 13
  • يونيو
  • 0
Author

معلومات هامة جداً جداً حول دوالي الخصية

⚡️نجد هذه الظاهرة لدى ما يقارب الـ 10% من #الرجال، ولدى 30% من الرجال المصابين باضطرابات في #الخصوبة.
في 90% من الحالات تظهر الدوالي في الجهة اليسرى، في ما يقارب الـ 10% تكون ثنائية الجانب، وفقط في حالات قليلة تظهر في الجهة اليمنى وحدها.
تظهر #دوالي_الخصية كانتفاخ في جزء الصفن (Scrotum) العلوي والذي يمكن تحسسه خلال الفحص الجسدي، وتكون أحيانا بارزة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة، بشكل عام عند الوقوف، وفقاً لحجمها.
⚡️من الممكن حدوث دوالي الخصية دون ظهور أي أعراض سريرية، ولكنها قد تؤدي أيضا لألم موضعي، بالإضافة لخلل في خصوبة الرجل. من الممكن حدوث اضطراب في نمو الخصية السليم، في حال ظهورها في جيل #البلوغ (المراهقة).
السبب الدقيق #لاضطراب الخصوبة الناجم عن دوالي الخصية غير معروف حتى الآن.
لقد تم طرح العديد من الآليات لتفسير الأمر، كانت الأساسية من بينها، #ارتفاع_الحرارة المحيطة بالخصيتين بسبب #تراكم الدم في أوردة الخصية المتسعة، أو تراكم مواد تضر بتطور الخصية و/أو بإنتاج المني عند انعدام التصريف المناسب #للدم من منطقة الخصيتين.
⚡️الاستطبابات (Indications) المتعارف عليها المرجوة من إجراء جراحة لعلاج دوالي الخصية هي إضطراب في خصوبة الرجل، إضطراب بنمو وتطور الخصية في الجهة المصابة، أو ألم غير محتمل يعيق الأداء اليومي.
⚡️في حالات #عقم الرجل المتعلق بدوالي الخصية، يساعد الإصلاح بواسطة #الجراحة على تحسين جودة المني لدى 70% من الرجال، وبلوغ الحمل لدى حوالي 50% من قريناتهم.

97 total views, 1 views today

Leave a Comment

You must be logged in to post a comment.