• 12
  • يونيو
  • 0
Author

التبول الليلي

😔مشكله تخيف الجميع … تعرفوا معنا علي المزيد من المعلومات عن تلك المشكله👇
✔️التبول الليلي (Nocturia) هي حالة يستيقظ فيها #الشخص عدة مرات خلال الليل من أجل التبول. هذه الظاهرة تدعى، أيضا، “التبول أثناء الليل”. لهذه المشكلة أسباب مختلفة، ومع ذلك، يمكن لهذه الظاهرة أن تشير إلى وجود مشكلة مجموعية (Systemic) أكبر، مثل #سرطان_البروستاتة (Prostate cancer) لدى #الرجال.
✔️ #التبول_الليلي هو من الأعراض الأكثر شيوعا التي تمس بشدة بجودة حياة المريض. الحاجة إلى القيام عدة مرات خلال الليل لا يتيح النوم المتواصل ذا الجودة طوال الليل، مما يسبب #التعب، العصيبة، الاكتئاب وحتى الهبوط في القدرات الذهنية والأدائية خلال النهار. وفي بعض الحالات النادرة قد يؤدي التبول الليلي، أيضا، إلى خفض #متوسط_​​العمر المتوقع (Life expectancy) #للمريض.
✔️نسبة انتشار التبول الليلي تتناسب طرديا مع سن المريض، إذ أن احتمال #الإصابة بهذه الظاهرة تزداد مع تقدم العمر. انتشار هذه #الظاهرة يتراوح بين 16% – 40% لدى الذين تتراوح أعمارهم بين 40 – 45 سنة وحتى 50% – 90% لدى الذين تبلغ أعمارهم 80 سنة وما فوق. هذا الأمر ليس غريبا، لأنه من المعروف أن مشاكل عديدة في المسالك البولية هي أكثر احتمالا للظهور، بشكل أكبر، لدى #المسنين.
✔️في الحالة الطبيعية، عند أي شخص معافى، يصبح البول خلال النوم في الليل أكثر تركيزا. عند النوم بمعدل 6 – 8 ساعات يرفع تركيز البول كثيرا ليعادل عدة أضعاف من تركيزه في بداية الليل. في اللحظة التي يرتفع فيها تركيز الأسمولالية (Osmolality) في البول إلى ما فوق عتبة معينة، تبدأ المستقبلات الخاصة في المثانة بالإشارة بذلك إلى الدماغ، الذي يوقظ بدوره الجسم (لهذا السبب نشعر بالحاجة الشديدة إلى التبول في الصباح). عملية إنتاج #البول في #الجسم هي عملية دورية تتم مراقبتها وضبطها بواسطة هرمون يدعى “فازوبريسين” (Vasopressin). يتم إنتاج هذا الهرمون في الغدة النخامية (Hypophysis) ويتم إفرازه خلال النهار بنسبة أقل من نسبة إفرازه خلال الليل.
✔️ تتمثل وظيفة هذا #الهرمون في إصدار أوامر لامتصاص متكرر في #الكليتين، مما يعني أن كمية البول التي يتم إنتاجها خلال النهار هي أقل من تلك التي يتم إنتاجها خلال الليل. أما إذا زادت كمية البول التي يتم إنتاجها خلال الليل عن 20% من كمية البول التي يتم إنتاجها خلال النهار، فهذه حالة تعرف بأنها “إنتاج ليلي زائد” (إنتاج زائد للبول خلال الليل). ووفقا لبعض الباحثين، يعتبر إنتاج أكثر من 0.9 – 1.3 سم مكعب من البول في الدقيقة خلال ساعات الليل “إنتاجا ليليا زائدا”. الإنسان الذي ينام 6 ساعات خلال الليل وإنتاج البول الليلي عنده هو 324 سم مكعب، أو أكثر، يعتبر شخصا يعاني من إنتاج بولي ليلي. لأنه ينتج أكثر من 0.9 سم مكعب في الدقيقة.
📢و لذلك ينصحك مركز الروضه بأجراء فحص #دينامكية_التبول .

189 total views, 1 views today

Leave a Comment

You must be logged in to post a comment.