• 21
  • أبريل
  • 0
Author

فوائد الشاي الأخضرللمسالك البولية

الشاي الأخضر :-
يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات التي اشتهرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، حيثُ ظهر في الصين أولاً، وقد ارتبطَ بالعديد من الحضارات في قارة آسيا، وانتشر بشكل واسع مؤخراً في الغرب أيضاً. ويتكون الشاي الأخضر من أوراق يتم قطفها من شجرة اسمها كاميليا صينية Camellia sinensis وتخضع هذه الأوراق للحد الأدنى من الأكسدة خلال عملية التجهيز. وأصبح يستخدم كمادة خام في صناعة وإنتاج العديد من المشروبات والأطعمة الصحية ومواد التجميل وذلك لما يمتلكه من فوائد، وهناك العديد من الأصناف للشاي الأخضر وتختلف هذه الأصناف حسب ظروف الزراعة، والبستنة، وطريقة ووقت الحصاد، والتجهيز.

👈فوائد الشاي الأخضر للمسالك البولية :-
أجريت العديد من الدراسات على الشاي الأخضر وما يمتلكه من فوائد، وأثبتت هذه الدراسات أنّه يحتوي على مضادات الأكسدة التي له دور كبير في تقليل فرص تكون الحصوات في المسالك البولية، حيثُ تنتج الحصوات من ترسب بعض المواد في الكلى مثل: البولينا، والكالسيوم، وتناول كوب من الشاي يومياً يعمل على تقليل فرصة تكونها. ملاحظة: قد يزيد تناوب الشاي الأخضر الألم المصاحب لالتهاب المسالك البولية لاحتوائه على مادة الكفايين التي تنبه المثانة، ما يؤدي إلى تكرار عملية التبول والشعور بالحرقة، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

👈 فوائد الشاي الأخضر العامة :-

1- تقليل خطر الإصابة بالسرطان: لاحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، حيثُ إنّها فعالة أكثر بمئة مرة من فعالية مضادات الأكسدة في فيتامين C، وأكثر بـ 24 مرة من فيتامين E.

2- منع أمراض القلب: يسهم الشاي الأخضر في منع أمراض القلب والسكتات الدماغية من خلال خفض مستويات الكولسترول بشكل ملحوظ في الدم، ويساهم في منع موت خلايا القلب وتعافيها بعد الإصابة بالنوبات.

3- محاربة الشيخوخة: حيثُ يحتوي على مضادات تعرف باسم بوليفينول والتي تحارب الجذور الحرة، وهذا يؤدي إلى محاربة الشيخوخة وعلامات التقدم بالسن. فقدان الوزن: يساهم الشاي في زيادة نسبة الأيض الطبيعي في الجسم، وهذا الأمر يزيد حرق الدهون وفقدان الوزن بشكل ملحوظ، فيمكن أن يساعد في حرق 70 وحدة حرارية خلال اليوم الواحد.

4- حماية الجلد: حيث يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تقي الجلد من الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد، وتساعد في الوقاية من سرطان الجلد. تقليل مخاطر التهاب المفاصل: يساعد الشاي في تقليل مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، حيثُ إنّه يحمي الغضاريف من خلال منع إنتاج الإنزيم الذي يعمل على هدم الغضاريف. تقوية العظام.

5- يحتوي على كمية كبيرة من الفلوريد والذي يقوي العظام، حيثُ إنّ شرب كوب واحد من الشاي الأخضر يومياً كفيل بزيادة كثافة العظام.

6- خفض نسبة الكولسترول: يساعد الشاي على تقليل وخفض نسبة الكولسترول الضار في الدم، ويحسن نسبة الكولسترول الجيد. تحسين عملية الهضم.

7-كما أنّه يزيد انتظام العمليات في الأمعاء بسبب تشجيعه على نمو البكتيريا النافعة التي تقاوم تأثير البكتيريا الضارة، ويساعد على استرخاء القولون.

119 total views, 1 views today

Leave a Comment

You must be logged in to post a comment.