• أبريل

أفضل علاج للإسهال

الإسهال تعتبر مشكلة الاسهال من المشاكل الأكثر انتشاراً فهو عرض للكثير من الأمراض، وضرره على صحّة الإنسان يكون بفقدان الجسم لسوائله والتي ينتج عنها الإصابة بالجفاف منتهياً بتدهور الوضع الصحي، ويمكن علاج #الإسهال والشفاء من أعراضه بمجموعة من الوصفات المنزلية أو اللجوء للطبيب وتناول الأدوية التي يصفها، وفي حالات يكون الإسهال مرافقاً للإصابة بمتلازمة القولون العصبي أو ناتجاً عن وجود فيروس في الأمعاء الغليظة والتي تستدعي مراجعة الطبيب.

▪أسباب الإصابة بالإسهال نتيجة
للتسمّم الغذائي أو نتيجة للإصابة بالبكتيريا.
– تعرّض الامعاء للإصابة بالطفيليات.
– الإصابة بمرض الكرون والتهاب القولون.
– تأثير جانبي لتناول بعض الأدوية. الحساسية لبعض العناصر الغذائية.
– تناول الطعام بشراهة وبكميات تزيد عن حاجة الجسم.
– الإصابة بمرض السرطان.
– شرب الكحول بكثرة.
– القلق والخوف.

▪وصفات منزلية لعلاج الإسهال
تتنوّع العلاجات المنزلية المستخدمة في علاج الإسهال المصاحب للأعراض البسيطة وفي حال كان الإسهال مصاحباً للأعراض الخطيرة التي سبق ذكرها يجب استشارة الطبيب
– تناول بذور الخردل لامتلاكها خصائص مضادّة للجراثيم، وذلك من خلال إضافة ربع ملعقة خردل لملعقة ماء وتركها قرابة الساعة قبل تناولها مع تكرار هذه الوصفة ثلاث مرّات يومياً.
– تناول عصير الليمون لاحتوائه على مضادات الالتهاب والتي تستخدم في تطهير المعدة، من خلال إضافة مقدار ملعقة صغيرة من ملح الطعام لعصير ليمون مع ملعقة واحدة كبيرة سكر، وتناوله كل ساعة إلى أن يتخلّص الجسم نهائياً من السموم. – تناول الشوربات الساخنة والإكثار منها كبديل عن الوجبات الأخرى الصلبة.
– الإكثار من تناول بذور الرمان والتي أثبتت فعاليتها في التخلص من الإسهال، كما يمكن أيضاً عصرالرمان وشرب عصيره ثلاث مرّات على الأقل يوميّاً.
– شرب مغلي مسحوق الحلبة ويمكن إعداده من خلال إضافة ملعقتين من مسحوق الحلبة لكوب ماء ساخن وشربه صباحاً على الريق يومياً.
– مزج ملعقة من العسل مع نصف ملعقة من مسحوق القرفه في كوب من الماء الفاتر، وشربه مرتين يومياً.
– تناول اللبن لقدرته على تسهيل عملية الهضم لما يحتويه اللبن من أحماض تحارب البكتيريا وتقضي عليها، وللاستفادة من اللبن في التخلّص من مشكلة الإسهال، تضاف ملعقة صغيرة من الملح والفلفل الأسود لكوب اللبن وشربه مرتين لثلاث مرات يوميّاً.

243 total views, 2 views today