• 14
  • أبريل
  • 0
Author

تعرف علي أنواع أورام الكلي

⚠️ أنواع الأورام الكلويه الحميدة
– تتألف بعض الأورام من مكونات العضلات الملساء، والأوعية الدموية والأنسجة الدهنية، ويحدث الورم الحميد فى كثير من الأحيان فى الإناث، وهو أعلى معدل حدوث فى الثلاثينات إلى الخمسينات.

– ويوجد أيضا ما يسمى بالورم الكلوي الظهارى وهو الأكثر شيوعا فى الستينات، ويحدث فى كثير من الأحيان فى الرجال.

– ومن بين الأورام الأقل شيوعًا الأورام الغدية، الورم العضلى الأملس، وتم العثور على الأورام الغدية فى كثير من الأحيان فى الإناث، وأكثرها شيوعا فى الأربعينات إلى الخمسينات.

– وهناك أيضا الورم العضلى الليفى هو الورم الذى ينشأ من العضلات الملساء وهو الأكثر شيوعًا فى كبسولة الكلي.

ومن بين الكتل الكلوية الحميدة الأخرى الورم الليفى المنفرد، ورم الغشاء، والأورام الكاذبة الالتهابية.

⚠️ الأورام الخبيثة في الكلى
تشمل الأنواع الأكثر شيوعًا من أنواع السرطان الكلوى سرطان الخلايا الكلوية وسرطان الخلايا الانتقالية وورم ويلم.

سرطان الخلايا الكلوية الذى يشكل ما يقرب من 70% من الأورام الخبيثة الكلوية، هو شائع فى الرجال، وترجع الغالبية العظمى منها إلى خلل عائلى فى جين فون هيبل لينداو (VHL) الموجود على الكروموسوم 3 ف، وهناك نسبة صغيرة أخرى بسبب وجود مرض كلوى فى نهاية المرحلة يتطلب غسيل الكلى على المدى الطويل.

– سرطان الخلايا الانتقالية: ينشأ فى ظهارة انتقالية من الحوض الكلوى الذى يؤدى إلى الحالب، وقد أظهرت الدراسات الوراثية الخلوية أن الانحراف الأكثر شيوعًا الموجود فى هذه الأورام هو فقدان الصبغى 9 ـ إما كليًا أو جزئيًا.

– وينشأ ورم ويلم (المعروف أيضًا باسم الورم الأرومى الكلوى) من الخلايا الجنينية #الكلوية، وهو الأكثر شيوعا فى الأطفال دون سن 5 سنوات، وترتبط هذه الأورام مع شذوذ وراثى ثابت، مثل طفرات الجينات WT1 أو CTNNB1 ، DROSHA ، DICER1 ، أو SIX1 و SIX2 الجينات، ووجدت نسب الإصابة متساوية فى الذكور والإناث.

105 total views, 1 views today

Leave a Comment

You must be logged in to post a comment.