• 3
  • مارس
  • 0
Author

ماهو سلس البول الليلي و أسبابه

🚫 سلس البول الليلي(بالإنجليزية: Nocturnal enuresis) أو تبول ليلي أو التبول في الفراش هي متلازمة التبول لا ارادي حيث لا ينجح الانسان في السيطرة على فتحات المثانة المسؤولة عن إخراج البول، ويتبول على ملابسه وفراشه خلال النوم. التبول اللاإرادي يعتبر حالة مرضية في الطب وهو أكثر شيوعاً بين الأطفال.
🚫 يسبب التبول الليلي المريض حالة من الخجل والخوف وضيق من الأهل والتردد في المبيت عند الآخرين وضيق وتبرم الوالدين وهي أمور تضعف ثقة المريض بنفسه. حالة التبول اللاإرادي لها أسباب متعددة منها ، تأخر تطور العضلات والأعصاب المسؤولة عن ضبط عملية التبول الموجودة أسفل المسالك البولية ،أو عدم سيطرة المخ بشكل كافي على أعصاب المجاري البولية ، وقد تكون الاسباب وراثية، أو نفسية،أو أسباب طبية مثل تلوث المجاري البوليه أو مرض السكر.
✅ أسبابه :-
1️⃣ قد يكون السبب نفسي .
2️⃣ فيسولوجي 
3️⃣ صغر حجم المثانه
4️⃣ عدوي الجهاز البولي: إذ قد يسبب أعراضا مثل عدم القدرة على حبس البول أو التحكم فيه.
5️⃣ اختلالات هرمونيه: قد تكون المشكلة ناتجة عن نقص في افراز الهرمون المضاد للإبالة (ADH)، حيث وجدت الأبحاث الطبيه أن العديد من الأطفال الذين يعانون من السلس الليلي، يعانون من نقص هذا الهرمون الذي يساعد على تركيز البول خلال ساعات النوم، مما يعني أن البول يحتوي على كميات أقل من المياه وبالتالي حجم أقل. هذا الحجم المنخفض من المياه عادة ما يمنع الطفل من ملئ المثانة أثناء الليل (ما لم يشرب الطفل الكثير فقط قبل الذهاب إلى السرير.
6️⃣ مرض السكري.
7️⃣ امساك مزمن
8️⃣ مشاكل أو اعتلالات وظيفية في أحد أعضاء الجهاز البولي أو في الأعصاب التي تغذيه.

697 total views, 1 views today

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment

You must be logged in to post a comment.