• 28
  • فبراير
  • 0
Author

ما هي الحصوات الكبيرة وطرق علاجها

حصوات الكلى التي لا يمكن علاجها عن طريق الإجراءات التحفظية — إما لأنها كبيرة جدًا لتخرج من الجسم وحدها أو لأنها تتسبب في نزيف أو تلف في الكلى أو عدوى مستمرة في المسالك البولية — قد تستدعي تدخلاً جراحيًا بدرجة أكبر. قد يشمل الإجراء الآتي:
⏺ استخدامموجات صوتيه لتفتيت الحصوات. بالنسبة لأنواع معينة من حصوات الكلى — حسب حجم وموقع الحصوات — قد يوصي الطبيب بإجراء يسمى تقنية تفتيت الحصى بالموجات الصادمة من خارج الجسم (ESWL).
تستخدم هذه التقنية الموجات الصوتية لإحداث ذبذبات قوية (موجات صادمه) تؤدي إلى تفتيت الحصوات التي تخرج مع البول إلى أجزاء صغيرة جدًا. ويستمر الإجراء حوالي 45 إلى 60 دقيقة ويمكن أن يؤدي إلي الشعور بألم متوسط، لذا قد يعطيك الطبيب مهدئًا أو مخدرًا خفيفًا حتى تشعر بالراحة.
⏺ عملية جراحية لإزالة الحصوات الكبيرة جدًا من الكلى. يسمى الإجراء استخراج حصي الكلي عن طريق الجلد، ويتضمن إزالة الحصوات جراحيًا باستخدام مناظير صغيرة.
⏺ استخدام المنظار لإزالة الحصوات. لإزالة حصوة صغيرة في الحالب أو الكلى، يمكن أن يمرر الطبيب أنبوبًا رفيعًا مضيئًا (منظار الحالب) مزودًا بكاميرا عبر الإحليل والمثانة إلى الحالب. وبمجرد تحديد مكان الحصوة، يمكن استخدام أدوات خاصة للإمساك بالحصوة أو تفتيتها إلى أجزاء تخرج في البول.

121 total views, 1 views today

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment

You must be logged in to post a comment.