غدة البروستاتا عضو في الجهاز التناسلي عند الذكور، الذي يشمل القضيب، والبروستاتا والخصيتين. وتقع البروستاتا تحت المثانة البولية تمامًا وقبالة المستقيم، وتزن نحو 20 جرامًا، وهي في حجم حبة الجوز تقريبًا. وتتكون غدة البروستاتا من نسيج عضلي، وغددي، وسطح ليفي خشن. وتفرز غدة البروستاتا سائلًا كثيفًا يميل إلى البياض، يساعد على نقل النطاف (الحيوانات المنوية).
نبذة مختصرة:
  • تضخم غدة البروستاتا حالة طبية شائعة تصيب الرجال.
  • تبدأ أعراض تضخم البروستاتا بعد عمر 50 سنة.
  • علاج تضخم البروستاتا يعتمد على شدة الأعراض.
  • تغيير نمط الحياة يساعد في علاج تضخم البروستاتا.
متى يجب الخضوع لفحص البروستاتا ؟
👨‍⚕️ يُعد فحص خزعة البروستاتا فحصًا باضعًا، وذلك يعني أنه يتم خلاله أخذ عينة من أنسجة البروستاتا (Prostate) من أجل فحصها بصورة أدق تحت المجهر.
🔵 يتم إجراء فحص البروستاتا عادةً عندما يشتبه بوجود سرطان البروستاتا مما يتطلب تشخيصًا دقيقًا، هنالك عدة طرق للوصول الى غدة البروستاتا، أكثرها شيوعًا هو أخذ خزعة عن طريق المستقيم (Rectum) بواسطة إدخال إبرة رفيعة يُطلق على هذه العملية اسم الخزعة عبر المستقيم (Transrectal Biopsy).
🔵 وثمة طرق أخرى أقل شيوعًا للوصول إلى غدة البروستاتا هي أخذ خزعة من غدة البروستاتا عن طريق الإحليل (Trans – urethral) أو عن طريق العجان (Perineum) وهي المنطقة المجاورة لفتحة الشرج.
✔متى يجب الخضوع للفحص؟
يتم إجراء فحص خزعة البروستاتا من أجل تشخيص حدث غير طبيعي يحصل في الأنسجة، مثل:
👈تشخيص الأورام وتحديد موقعها.
👈 الكشف عن الالتهابات.
👈 العدوى.
👈 تضخم البروستاتا الحميد (BPH).
👈 يتم إجراء هذا الفحص غالبًا عند الحاجة إلى تشخيص دقيق لبينات تم العثور عليها في فحوصات سابقة غير باضعة، مثل: النتائج التي تم الحصو عليها من خلال الفحص الجسماني، أو عند ظهور نتائج مشبوهة لفحص الدم.