تتواجد كريات الدم البيضاء في الدم بنسب معينة طبيعية، وكما تشير زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في الدم إلى عدد من الحالات الصحية أشهرها تعرض الجسم لعدوى ما، كذلك تحدث في بعض الأحيان زيادة في خلايا الدم البيضاء في البول، فما هو سبب ارتفاع كريات الدم البيضاء في البول؟

أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء في البول
تعود أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء في البول في أغلب الأحيان إلى إصابة الجسم بالعدوى، أو حدوث التهابات في الكلى، أو انسدادات في الحالب والجهاز البولي.

يكون المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في البول هو من صفر إلى 5 خلايا بيضاء فقط عند فحص عينة البول بواسطة ميكروسكوب عالي القوة، نستعرض في النقاط التالية أسباب زيادة كريات الدم البيضاء في البول:

  • عدوى المسالك البولية: خاصة في المثانة والإحليل، حيث تتضاعف أعداد كريات الدم البيضاء وتتكاثر من أجل القضاء على العدوى.
  • الحمل: تكون العدوى أكثر حدة وشراسة في وقت الحمل، مما يؤدي غالباً إلى حدوث التهاب في المسالك البولية للحامل، يعطي ذلك تفسيراً منطقياً لأسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء في البول عند الحامل، توصى الحامل بضرورة تلقي العلاج حفاظاً على صحة الحمل. للمزيد: لماذا ترتفع كريات الدم البيضاء للحامل؟
  • احتباس البول: يؤدي احتباس أو حبس البول في المثانة لفترة طويلة إلى شد عضلات المثانة، مع تكرار حبس البول تعتاد المثانة على عدم إفراغ البول بالكامل، فتتبقى كمية من البول في المثامة بالفعل، فيزداد عدد البكتيريا، ويرفع ذلك من فرص حدوث التهاب في المثانة وبالتالي ارتفاع كريات الدم البيضاء في البول.
  • حصوات الكلى: تتكون حصوات الكلى من تراكم الأملاح والمعادن في الكليتين، وهي من أهم أسباب زيادة كريات الدم البيضاء في البول، قد تتحرك الحصوات من الكلى لتسد الحالب.
  • أورام الحوض: هو سبب زيادة كريات الدم البيضاء في البول غير شائع.
  • انسداد المسالك البولية: يحدث انسداد الجهاز البولي من الحصوات أو تكون الأورام، مما يؤدي إلى تجمع البكتيريا وظهور العدوى.
  • السرطان: تتسبب بعض أنواع السرطان مثل سرطان الكلى، وسرطان المثانة، وسرطان البروستاتا في زيادة كريات الدم البيضاء في البول.
  • اضطراب الدم: تعد بعض اضطرابات الدم مثل فقر الدم المنجلي سبب ارتفاع كريات الدم البيضاء بالبول.
  • البيلة العقيمة: قد ترتفع مستويات كريات الدم البيضاء في البول دون وجود أي نوع من العدوى البكتيرية، وهي ما يعرف بالبيلة العقيمة وتنتج عن طريق الأمراض المنقولة جنسياً، أو الالتهابات الفطرية والطفيلية.
    مسكنات الألم.
    التهاب المثانة الخلالي.

أعراض ارتفاع كريات الدم البيضاء في البول
لا تتشابه أعراض ارتفاع كريات الدم البيضاء في البول عند جميع المرضى، حيث تتغير الأعراض بتغير المسبب، لكن هناك بعض الأعراض المشتركة وهي كالآتي:

  1. البول العكر.
  2. وجود رائحة في البول.
  3. دم في البول.
  4. الحمى والرعشة.
  5. وجع أسفل الظهر.
  6. القيء والغثيان.
  7. آلام مستمرة في الحوض.
  8. ألم وقت ممارسة العلاقة الزوجية.
  9. كثرة التبول.
  10. الشعور بالألم أو الحرقان عند التبول

Write a Reply or Comment