يحصل تضخم البروستاتا الحميد نتيجة للتقدم في السن، وهي ظاهرة شائعة لدى الرجال.

عندما يتقدم الرجل في السن تمر البروستاتا في مرحلتين من النمو، المرحلة الأولى تحصل في بداية سن المراهقة عندما تضاعف البروستاتا حجمها، وفي سن 25 سنة تبدأ البروستاتا بالنمو من جديد، وهذا النمو يُؤدي في بعض الأحيان بعد عدة سنوات إلى تضخم البروستاتا الحميد.

مشكله صحية تصبح أكثر شيوعًا مع التقدم في العمر👨‍🦳

👈وهي تضخم البروستاتا الحميد (BPH) مشكلة ويُطلق عليها أيضًا البروستاتا المتضخمة. البروستاتا غدة صغيرة تساعد على تكوين السائل المنوي. وتوجد تحت المثانة مباشرةً، وغالبًا ما يزداد حجمها كلما تقدم بك العمر.
👈 يمكن أن يؤدي تضخم البروستاتا إلى أعراض قد تزعجك، مثل إعاقة تدفق البول خارجًا من المثانة. وقد يسبب مشكلات في المثانة أو الجهاز البولي أو الكلى.
👈 يمكن للعديد من العلاجات المساعدة في علاج تضخم البروستاتا الحميد. وتشمل هذه العلاجات الأدوية والجراحة والإجراءات الأخرى. يمكن أن يساعدك الطبيب على اختيار أحد تلك الخيارات العلاجية.
🔅🔅ويعتمد الخيار المناسب على عوامل مثل:
✔ الأعراض التي تشعر بها.
✔ حجم البروستاتا.

✔ المشكلات الصحية الأخرى التي قد تكون لديك.أعراض تضخم البروستاتا الحميد

الكثير من أعراض تضخم البروستاتا الحميد تنجم عن انسداد الإحليل وتضرر المثانة بشكل تدريجي، أما الشائعة من بينها فهي مشكلات في التبول، مثل:

  • دفق البول المتقطع، والضعيف.
  • الشعور برغبة ملحة في التبول وتسرّب البول.
  • التبوّل في فترات زمنية متقاربة وفي ساعات الليل.
  • من كل عشر حالات تظهر فيها هذه الأعراض تكون ثمان منها بسبب تضخم البروستاتا، ولكن هذه الأعراض يُمكن أن تدل على مرض أخطر من ذلك ويتطلب معالجة سريعة، هذه الأمراض من بينها سرطان البروستاتا (Prostate cancer) يُمكن نفي وجودها فقط بواسطة فحص يُجريه طبيب المسالك البولية (Urologist).
  • مع مرور الوقت قد يؤدي تضخم البروستاتا الحميد الحاد إلى ظهور مشكلات صعبة، مثل:

1- التهابات في مجرى البول.
2- ضررًا للمثانة أو للكليتين.
3- تكوّن حصى في المثانة البولية.
4- عدم السيطرة على التبول.
5- سلس البول (Urinary incontinence).
إذا كان الضرر الذي حصل للمثانة مستديمًا وغير قابل للإصلاح (Irreversible) فلن تُفيد معالجة تضخم البروستاتا في هذه الحالة، عند تشخيص تضخم المثانة في مرحلة مبكرة يكون احتمال ظهور هذه المضاعفات أقل.

#مع_مركز_الروضه_دائما_اصحاء 💪💪

Write a Reply or Comment