سلس البول عند النساء تُعتبر مشكلة سلس البول (بالإنجليزية: Urinary Incontinence) إحدى المشاكل الشائعة، وخاصةً في النساء اللاتي تجاوزنَ الخمسين من العمر، ويمكن تعريف سلس البول على أنّه فقدان السيطره على المثانة، ونزول البول بشكل غير إراديّ، وقد تسبقه رغبة ملحّة بالتبوّل، وقد تكون هذه المشكلة مؤقتة أو مزمنة، وتُعرّض هذه المشكلة المصاب إلى العديد من المشاكل الاجتماعية والحرج.
سلس البول عند النساء تُعتبر مشكلة سلس البول (بالإنجليزية: Urinary Incontinence) إحدى المشاكل الشائعة، وخاصةً في النساء اللاتي تجاوزنَ الخمسين من العمر، ويمكن تعريف سلس البول على أنّه فقدان السيطرة على المثانة، ونزول البول بشكل غير إراديّ، وقد تسبقه رغبة ملحّة بالتبوّل، وقد تكون هذه المشكلة مؤقتة أو مزمنة، وتُعرّض هذه المشكلة المصاب إلى العديد من المشاكل الاجتماعية والحرج.

أسباب سلس البول

عند النساء هناك عدّة أسباب وعوامل تساهم في الإصابة بسلس البول عند النساء، منها ما هو خلقيّ ومنها ما هو مكتسب، ويمكن ذكر أغلب الأسباب المؤدية إلى سلس البول كما يلي: الإمساك المزمن. إصابة المثانة بالحصى. الإصابة بعدوى المسالك البوليّة (بالإنجليزية: Urinary Tract Infection). العيوب الخلقيّة (بالإنجليزية: Birth Defects) في الجهاز البوليّ. الضرر اللاحق بالعضلات والأعصاب في الجهاز البوليّ أثناء الولادة. الأمراض الصدريّة المزمنة التي يعاني فيها المريض من السعال المزمن، حيث يزيد السعال من الضغط على المثانة وعضلات الحوض. انقطاع الطمث (بالإنجليزية: Menopause)، حيث يرافق انقطاع الطمث تراجع في إنتاج الهرمونات المهمة لبطانة المثانة والإحليل. المشاكل العصبيّة التي تؤثر في الدماغ والعمود الفقريّ قد تؤثّر في وظيفة المثانة، كمرض باركنسون (بالإنجليزية: Parkinson’s disease) ومرض التصلّب اللويحي المتعدد (بالإنجليزية: Multiple sclerosis disease). الخمول البدنيّ الذي يؤدّي بدوره إلى زيادة وزن المرأة وإضعاف العضلات. السمنة، حيث تؤدي السمنة إلى زيادة الضغط داخل المثانة مما يؤدّي إلى الرغبة في التبول قبل امتلاء المثانة. التقدّم في العمر، وذلك لتسبّبه بإضعاف عضلات المثانة وخفض قدرتها على تخزين البول. هبوط أجزاء من مواقعها الطبيعية في الحوض كالرحم أو المستقيم. اضطرابات النسيج الضام مثل متلازمة إهلرز-دانلوس (بالإنجليزية: Ehlers-Danlos syndrome). الحمل، حيث يعمل الجنين على الضغط على المثانة. الاستعداد الوراثيّ، أي إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بسلس البول.