ما هو التركيب الطبيعي للبول؟
✅ سائل أصفر عنبري حمضي مركز ذو رائحة مميزة ، كميته حوالي 1 لتر ـ 2 لتراً يومياً ، وتتأثر كمية البول من حيث الكم والكيف بدرجة كفاءة الكلي.
❇️ما هو اللون الطبيعي للبول ومتى يتغير ؟
✅اللون الطبيعي : أصفر بدرجاته ، ويختلف اللون حسب كمية البول، فإذا علمنا أن الكلية لابد وأن تفرز مواداً مذابة في البول ـ فإذا قل البول كما في فترة الصيام فإن البول يصبح مركزاً (غامق اللون)؛لأن كمية إفرازات الأملاح والأمونيا و الكرياتنين ثابتة مع تغير كمية البول والعكس صحيح . حيث يصبح البول فاتحاً إذا كثرت كمية البول كما في حالة شرب السوائل بكثرة .
كذلك هناك بعض الاطعمه والأدوية قادة علي تغيير لون البول مثل البنجر أو بعض الأدوية
✅تغير مرضي : كما هو الحال في مرض الصفراء ،حيث يصبح لون الشاي بدرجاته حسب شدة المرض أو وجود دم في البول حيث يكون البول لون أحمر.
✅يتغير لون البول إلى أبيض مثل لون اللبن في حالة وجود صديد بكثرة ، وكذلك في بعض حالات الامراض الليمفاوية (ليموفوريا) حيث يصبح البول مثل لون اللبن خاصة بعد تناول الاغذيه الدهنية.
❇️ متى يزداد إدرار البول؟
✅ تفرز الكلية في الانسان البالغ من لتر إلي 2 لتر يومياً ، وتعتمد كمية البول على المواد الموجودة بالدم وتركيزها ، والمطلوب إخراجها عن طريق البول . مثل : البولينا والصوديوم , البوتاسيوم والأمونيا وكمية البروتين بالدم.
ومن أسباب زيادة ادرار البول:-
1- نقص إفراز هرمون من الغدة النخامية يتحكم في كمية البول , ويسمى هذا المرض بمرض البول السكري الكاذب(8ـ12 لتر بول يومياً)
2- زيادة شرب الماء كما في بعض الحالات النفسية
3- زيادة إفراز السكر في البول (مريض السكر)
4- مدرات البول من الأدوية
❇️ متى يقل إدرار البول ؟
✅ في الحالات الطبيعية يقل إدرار البول عن المعدل الطبيعي(1.5 ـ 2 لتر) في حالات الصيام وارتفاع درجة الحراره حيث يؤدي إلي فقد السوائل عن طريق الجلد أو فقد السوائل من الجسم بالقئ أو الإسهال الشديد . وفي حالات مرضيه مثل انخفاض ضغط الدم الشديد أو هبوط القلب أو نتيجة امراض الكلي ، وقد يحدث قلة إدرار البول لعدم خروجه نتيجة انسداده بحصوات أو تضخم البروستاتا.