كما يُطلق على المرض الكُلوي الحاد أيضًا اسم الفشل الكُلوي الحاد، وهو الاسم الذي يصف الفقدان التدريجي لوظيفة الكُلى. ترشِّح كُليتاك النفايات والسوائل الزائدة من دمك، والتي تفرَز بعد ذلك في البول. وعندما تصل حالة المرض الكُلوي المزمن إلى مستويات متقدمة، فإن المستويات الخطيرة من السوائل والشوارد الكهربية والفضلات يمكن أن تتراكم داخل الجسم.

وفي المراحل المبكِّرة من المرض الكُلوي المزمن فقد تعاني من بضعة أعراض أو علامات. في بعض الأحيان لا يكون المرض الكُلوي المزمن واضحًا إلى أن تتعطل وظيفة الكُلى بشكل ملحوظ.

يركز علاج المرض الكُلوي المزمن على إبطاء تطوُّر تلَف الكُلى، ويتم عادةً من خلال السيطرة على السبَب الكامن. يمكن أن يتطوَّر المرض الكُلوي المزمن إلى المرحلة الأخيرة من الفشل الكُلوي، وهو أمر خطير بدون استخدام التنقية الصناعية (الغسيل الكُلوي)، أو زرع الكُلى.

*️⃣ يحدث مرض الكلى المزمن نتيجة وجود مرض أو حالة صحية تُضعف من وظيفة الكلى، مما يؤدي إلى حدوث ضرر فيها، وقد يتطور مرض الكلى المزمن على مر العديد من الأشهر والسنوات.
♦️ ومن الأسباب التي تؤدي إلى تطور مرض الكلى المزمن ما يلي:
1- الإصابة بمرض #السكري من النوع الأول أو النوع الثاني. 
2- ارتفاع #ضغط_الدم.
3- التهاب كبيبات الكلى (بالإنجليزية: Glomerulonephritis) 
4- التهاب الكلية الخلالي الأنبوبي (بالإنجليزية: Interstitial nephritis). 
5- #مرض الكلى المتعدد الكيسات (بالإنجليزية: Polycystic kidney disease). 6-#انسداد_المسالك_البولية لفترة طويلة بسبب عدد من الحالات الصحيّة مثل تضخم البروستات، أو بسبب تكوّن #حصى الكلى (بالإنجليزية: Kidney stones)، أو بسبب الإصابة بالسرطان. 
7- الجزر المثانيّ الحالبيّ (بالانجليزية: Vesicoureteral reflux)، وهي حالة صحية تؤدي إلى ارتجاع البول إلى الكلية.
8- التهاب الحويضة والكلية (بالإنجليزية: Pyelonephritis).

Write a Reply or Comment