يتصف الاكتئاب بشعور دائم بالحزن، قد يؤثر أيضًا على عادات النوم والأكل وصحتك بشكل عام، ومن الصعب للغاية العثور على دافع فى هذه الفترة يجعلك تمارس تمارينك اليومية وأنشطتك البسيطة، ويمكن أيضا أن يؤدى الاكتئاب إلى الإفراط فى الأكل وعدم النشاط، ما يؤثر بشكل أكبر على مزاجك.

ووفقاً لما ذكره موقع ” psycom ” الطبى، ينصح بالتغييرات فى نمط الحياة بكثير من الأحيان، إلى جانب العلاج النفسى والأدوية لمساعدة المصابين بالاكتئاب، لذا عليك إعادة ترتيب بعض الأمور وبمجرد تحديد نمط الأكل، يجب أخذ بعض الوقت فى الاعتبار ما إذا كانت الأطعمة التى تتناولها تؤثر سلبًا على مزاجك، حيث يمكنك إجراء بعض التغييرات، وهنا نقدم لك 4 أنواع من الأطعمة يجب الابتعاد عنها فى أوقات اكتئابك لأنها ستزيد منه.

1- الكربوهيدرات المكررة 😕
قد تشتهى أشياءً مثل البسكويت والخبز الأبيض والصودا عندما تكون مكتئبًا، لكن الأبحاث تظهر أن تناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة يرتبط بالاكتئاب، فوجدت دراسة واحدة عن نساء بلا تاريخ من الاكتئاب أو تعاطى المخدرات أو غيرها من أشكال الأمراض العقلية، أن تناول الكربوهيدرات المكررة رفع مستويات السكر فى الدم وزاد من خطر الاكتئاب.
وعلى جانب آخر، وجدت نفس الدراسة أيضاً أن اتباع نظام غذائى غنى بالحبوب الكاملة يقلل من خطر الاكتئاب.
2- السكر 😕
يمكن أن يؤدى اتباع نظام غذائى يحتوى على نسبة عالية من السكر إلى زيادة الالتهاب فى جميع أنحاء الجسم والدماغ، وتوصلت الأبحاث الحديثة إلى ربط التهاب الدماغ بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، ووجدت إحدى الدراسات أن التهاب الدماغ كان أعلى بنسبة 30٪ فى المرضى المصابين بالاكتئاب.

3- الأطعمة المصنعة?
وجدت دراسة بريطانية لأكثر من 3 آلاف شخص أن أولئك الذين تناولوا الطعام الأكثر معالجة واجهوا زيادة فى معدل الاكتئاب، فى حين أن أولئك الذين تناولوا المزيد من الأطعمة الكاملة لديهم خطر أقل بكثير للإصابة بهذا المرض.


4- الدهون المتحولة?
ستحتاج إلى البقاء بعيدًا عن الدجاج المقلى والبطاطا المقلية وغيرها من الأشياء التى يتم إعدادها فى الزيوت المهدرجة إذا كنت تواجه الاكتئاب، كما يمكن أن تؤدى زيادة الدهون فى التتسبب فى انسداد الشرايين ومنها إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

ومن الطبيعى أن تتوق للحلويات والأشياء المالحة والأصناف المقلية عندما تشعر بالاكتئاب، ولكن الأبحاث الواضحة تبين لنا أن اتباع نظام غذائى صحى فى الأطعمة الكاملة أفضل لحالتك المزاجية.

Write a Reply or Comment