يحتوي جسم الإنسان على كليتين بحجم قبضة اليد، تقعان بالقرب من منتصف الظهر أسفل القفص الصدري مباشرة، وداخل كل كلية هنالك ما يقارب مليونًا من الهياكل الصغيرة تسمى النفرون (الكُلْيُوْن)، يقوم النفرون بتصفية الدم ويزيل السموم والمياه الزائدة من خلال تحولها إلى بول، ثم يتدفق البول من خلال أنابيب تسمى الحالب، فيذهب إلى المثانة التي تخزن البول حتى يقوم الشخص بإخراجه، وكذلك تقوم الكلى الصحية بإفراز هرمونات تبقي العظام قوية والدم صحي.

لتقليل خطر إصابتك بمرض كلوي:
⛔️ اتبع التعليمات الخاصة بالأدوية التي تُصرف بدون وصفة طبية. 
⛔️ عند استخدام #مسكنات_الألم غير الموصوفة طبيًا، مثل أسبرين، وإيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، أو غيرهما) وأسيتامينوفين (تايلينول، وغيره)، اتبع التعليمات الموجودة على العبوة. يمكن أن يفضي التناول المفرط لمسكنات الآلام إلى الإصابة بتلف الكلى، وعامة يجب تجنبها إذا كنت تعاني #مرض_كلوي. يُرجى سؤال #الطبيب عما إذا كان تناول هذه الأدوية آمنًا لك أم لا.
⛔️ حافظ على #وزن صحيك : إذا كان وزنك صحيًا، فاعمل على الحفاظ عليه من خلال الحفاظ على نشاطك البدني معظم أيام الأسبوع. إذا كنت بحاجة إلى فقدان الوزن، يُرجى التحدث مع الطبيب بخصوص الاستراتيجيات المتاحة لفقدان الوزن #الصحي. غالبًا ما يشمل هذا زيادة في النشاط البدني اليومي وخفض السعرات الحرارية.
⛔️ لا #تُدخن:- يمكن لدخان السجائر أن يلحق #الضرر_بكليتيك، وأن يزيد سوء تلف الكلية الموجود بالفعل. إذا كنت مدخنًا، فتحدث مع #طبيبك حول إستراتيجيات الإقلاع عن التدخين. يمكن أن تساعدك مجموعات #الدعم والأدوية والاستشارة على الإقلاع.
قم بإدارة الحالات الطبية التي تعانيها بمساعدة الطبيب. إذا كنت مصابًا بأمراض أو حالات تزيد من خطر الإصابة بمرض كلوي، يُرجى التعاون مع الطبيب للسيطرة عليها. اسأل طبيبك عن #الفحوصات للبحث عن علامات وجود #تلف_في_الكُلى.