فرط كالسيوم الدم هو حالة يكون فيها مستوى الكالسيوم في الدم أعلى من المعدل الطبيعي. يمكن أن يضعف وجود الكثير من الكالسيوم في الدم العظام ويسبب حصوات في الكلى ويتعارض مع وظائف القلب والمخ

? علامات فرط كالسيوم الدم ؟ 
قد لا يكون لديك علامات أو أعراض إذا كان فرط كالسيوم الدم خفيفًا. بيد أن حالات فرط كالسيوم الدم الأكثر شدة تتسبب في ظهور علامات وأعراض تتعلق بأجزاء الجسم المتأثرة بارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم. تتضمن الأمثلة:

?الكليتان. يؤدي فرط نسبة الكالسيوم في الدم إلى جعل الكليتين تعملان بشكل أكبر وأكثر جهدًا لتصفية الكالسيوم. وهذا قد يسبب العطش الشديد وكثرة التبول.
?الجهاز الهضمي. قد يتسبب فرط كالسيوم الدم في اضطراب المعدة والغثيان والقيء والإمساك.
?العظام والعضلات. في معظم الحالات، قد تكون كميات الكالسيوم الزائدة قد تسربت من العظام، مما أدى إلى إضعافها. وهذا قد يسبب ألم العظام وضعف العضلات والاكتئاب.
?الدماغ. قد يتداخل فرط كالسيوم الدم مع الطريقة التي يعمل بها الدماغ، مما ينتج عنه التشوش والخمول والتعب. وقد يسبب أيضًا حدوث الاكتئاب.
?القلب. في حالات نادرة، قد يتداخل فرط كالسيوم الدم الشديد مع العدوى المصاب بها القلب، مما يتسبب في خفقان القلب والإغماء — وهي مؤشرات تدل على اضطراب النظم القلبي — ومشاكل قلبية أخرى.
? متى تزور الطبيب
اتصل بالطبيب إذا ظهرت لديك علامات وأعراض قد تدل على فرط كالسيوم الدم، مثل الشعور بالعطش الشديد وكثرة التبول والشعور بألم في البطن.

Write a Reply or Comment