وظائف الكلى:-

قد يعاني العديد من الأشخاص من أمراض الكلى المختلفة التي تحدث نتيجة الإخلال في الوظائف التي تقوم بها مما قد يسبب مرض الفشل الكلوي، ويمكن حصر أهم وظائف الكلى في

: استخلاص السموم والمياه الزائدة من الجسم. موازنة مستوى الأملاح كالبوتاسيوم، والصوديوم، والفسفور في الدم، وتحافظ على المستوى الطبيعي لكافة الأملاح من خلال الامتصاص والإخراج. إفراز الهرمون المسؤول عن صناعة كريات الدم الحمراء المعروف باسم الإريثروبويتين. إفراز المواد المسيطرة على مستوى ضغط الدم. العمل على زيادة نشاط فيتامين د اللازم في تكوين العظام.

?#فحوصات_وظائف_الكلى يُستخدم تحليل وظائف الكلى لتحديد وتشخيص وجود #مشكلات_في_الكلية، أو في حالات الإصابة #بأمراض قد تضر الكلى، مثل #السكري وارتفاع #ضغط_الدم، ومن هذه الإختبارات:
? اختبار مصل الكرياتينين: (بالإنجليزية: Serum creatinine test) والذي يفحص تراكم الكرياتينين في الدم، فالكلى تصفي #الكرياتينين تماما من الدم ففي حال حدوث ارتفاع في مستوى الكرياتينين قد يكون مؤشر على وجود مشكلة في كفاءة عمل الكلى.
? فحص نيتروجين اليوريا في الدم: (بالإنجليزية: Blood urea nitroge/ BUN) يتحقق من وجود فضلات في الدم، فيعمل على قياس كمية النيتروجين في الدم. 
?فحص معدل الترشيح الكلوي: (بالإنجليزية: GFR) يقيس هذا الإختبار مدى قدرة ترشيح #الكليتنللفضلات.

Write a Reply or Comment