معلومات هامة عن ضعف المثانة عند الرجال

ضعف المثانة عند الرجال
المثانة هي عضو مجوف يقع في أسفل البطن يُخزّن البول القادم من الكلى ثم يتخلّص منه. وقد يَضعف هذا العضو مما يحدث خلل في وظيفته فلا يعمل بالشكل الصحيح ويصاحب ذلك مجموعة من الأعراض والمشكلات الصحية.

تحدث مشكلات ضعف المثانة عند الرجال لأسباب مختلفة، ومنها:

1. العمر
    تضعف عضلات الجسم مع تقدم العمر ومنها عضلة المثانة، حيث يعاني واحد من كل ثلاثة رجال فوق سن الخمسين وجميع الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 85 عامًا من مشكلات ضعف المثانة مما يؤدي إلى صعوبة في التبول.

2-الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد
هو تضخم غير سرطاني لغدة البروستاتا وهو شائع على نحو خاص عند الرجال فوق سن الخمسين لأنَّ غدة البروستاتا تميل إلى النمو مع تقدم العمر، وقد يحدث أيضًا بسبب تغيير هرموني.

يضغط هذا التضخم على مجرى البول أو يسدّه مما يؤدي لإجهاد المثانة.

3-فرط نشاط المثانة
يعاني 30% من الرجال من فرط نشاط المثانة وهو الرغبة المفاجئة والملحّة في التبول، وهي أحد أسباب ضعف المثانة عند الرجال.

4- الإصابة بمرض السكري
يؤدي مرض السكري إلى مشكلات في الأعصاب التي تتحكم في المثانة من حيث الانقباض والاسترخاء، مما يؤدي إلى ضعف المثانة وظهور مشكلة في التبول.

5- التهاب المثانة الخلالي
يُسبّب ألم أو ضغط في الظهر ومنطقة الحوض والمعدة بالإضافة إلى ضعف في عضلات المثانة.

6-تناول بعض الأدوية
يُمكن أن يكون لبعض الأدوية المعينة تأثير جانبي بحيث تُسبّب ضعف المثانة عند الرجال، كأدوية الاكتئاب والمهدئات وأدوية إدرار البول والمليّنات.

7-الخضوع للعلاج الكيميائي للسرطان
قد تؤثر أدوية العلاج الكيميائي على المثانة مما يؤدي إلى تهيّجها وحدوث مشكلات في المسالك البولية.

أسباب أخرى
قد تؤثر بعض الحالات الصحية على المثانة عند الرجال وتؤدي إلى إضعافها، ومنها:

• مرض الزهايمر.
  • ارتفاع ضغط الدم.