نَّ نصائح المساعدة الذاتية وتغيرات نمط الحياة التالية كافيةٌ لكثير من الأشخاص المصابين بالسلس للتحكم بالأعراض، والسيطرة عليها.
اذا كنت واحداً من العديد من الأشخاص الذين يعانون من سلس البول فسنساعدك بارشادتنا التالية لتتعرف على كيفية التعايش مع هذه الحالة، وعلى الطرق المستخدمة للعلاج والسيطرة على هذه المشكلة.

? هل تتلقى العلاج المناسب وقمت بما يجب؟
اسأل نفسك اذا ما كنت تتلقى العلاج المناسب من الطبيب المناسب، فقد يساعدك الطبيب المختص بالجهاز البولي والمسالك البولية في ايجاد حل أو علاج قد يخفف من الاعراض لديك. قد يكون علاج طبي، أو مجرد ارشادات لتغيير نمط حياتك وبعض عاداتك، اليك الاتي:

▪️العلاج الطبي
تتواجد بعض انواع الأدوية الخاصة بتهدئة الاعصاب والعضلات والتي تمنع تقلصات المثانة وتنظمها، كما وقد تساعد حقن البوتكس التي يتم القيام بها في عيادة خاصة وباشراف طبي مختص، ايضا على تهدئة المثانة، وقد يستمر مفعولها لمدة قد تصل الى ستة شهور.
في بعض الحالات التي تلازمها اعراض شديدة قد ينصح الطبيب بالتوجه الى خيار اجراء العمليات الجراحية أو استخدام أجهزة خاصة تساعد على السيطرة والتحكم بالمثانة.
▪️تدريب المثانة 
هل سبق وجربت تنظيم أوقات دخولك للحمام وترتيبها؟ تماماً كما ترتب أوقات طعامك لتنظم عمليات ايضك، يجب عليك أن تحاول وضع اوقات معينة لدخول الحمام حتى لو لم تكن لديك رغبة ملحة بذلك.
اذ بهذه الطريقة ستتدرب مثانتك على اوقات محددة وتبدأ بالسيطرة عليها ببطء لتزيد الاوقات ما بين زيارتك للحمام.
▪️ممارسة التمارين الرياضية 
الرياضه مهمة جدا ليس فقط لمساعدتك في السيطرة على هذه المشكلة وانما بعض التمارين الخاصة المعروفة بتمارين كيجل (Kegel) قد تدخل بشكل رئيسي ضمن العلاج. ومن المهم أن تركزعند ممارستك التمارين الرياضية على القواعد التالية:
– القيام بالتمارين الرياضية الصحيحة
لا تقم باداء تمارين مجهدة. فيجب الانتقال الى المشي السريع والرياضة الهوائية وتمارين بيلاتيس. تزداد شعبية هذه الرياضات الخفيفة لتقوية عضلات المنطقة الوسطى كعلاج لسلس الاجهاد.
– ممارسة تمارين كيجل يوميا
– تمارين عضلات قاع الحوض
– احرص على أن يكون وزنك مثالي 
– الاقلاع عن التدخين
– التوقف عن تناول الكافيين
– التوقف عن شرب الكحول لتحسين حالة السلس
– شرب كميات كبيرة من الماء
– تناول الطعام المناسب
– تجنب حمل الاشياء في حالة الاصابة بالسلس
– معالجة الامساك فورا

Write a Reply or Comment