سلس البول الاجهادي عند النساء، أو ما يعرف أيضاً بسلس البول التوتري عند النساء، أحد أنواع سلس البول عند النساء، والذي يعرف على أنه خروج البول اللاإرادي أو تنقيط البول عند قيام المرأة بأي جهد فيزيائي، ويلاحظ غالباً عند المرأة بعد الولادة.

نتناول في هذا المقال الحديث عن سلس البول الجهدي عند النساء، وما هي درجاته، وأسباب السلس البولي التوتري عند النساء، وطرق علاج سلس البول الإجهادي عند النساء المتاحة.

ما هي درجات سلس البول الإجهادي عند النساء؟
يمكن تقسيم السلس البولي الجهدي عند النساء لعدة درجات وذلك بناء على مقدار الجهد الذي بذل وسبب حدوث تنقيط البول عند المرأة، وهي الآتي:

سلس البول الإجهادي عند النساء ذو الدرجة البسيطة أو الخفيفة، وهو خروج البول لدى قيام المرأة بالأعمال المجهدة مثل رفع الأثقال، والجري السريع، والكحة الشديدة.
سلس البول الإجهادي عند النساء ذو الدرجة المتوسطة، وهو خروج البول عند قيام المرأة بجهد فيزيائي أبسط مثل الضحك، المشي العادي.
سلس البول الإجهادي عند النساء ذو الدرجة الشديدة، وهو خروج البول في حال قيام المرأة بجهد بسيط جداً مثل الحركات البسيطة وتغير الوضعية كالنهوض والإستلقاء.
ما هي أسباب سلس البول الإجهادي عند النساء؟
يوجد عدة أسباب تشريحية والتي يمكن اعتبارها كأحد أسباب سلس البول التوتري عند النساء، ومن هذه الأسباب:

توسع عنق المثانة؛ مما يؤدي لقصر الإحليل إلى 2.5 سم، حيث بالمقابل إن الطول الطبيعي للإحليل هو 4 سم.
إنحراف محور الإحليل للأسفل وللخلف.
الزيادة في زاوية الإحليل الخلفي مع المثانة؛ لأكثر من 100/دْ، وهو السبب الأكثر شيوعاً لحدوث سلس البول الإجهادي عند النساء.
خلل تشريحي في تكون الألياف العضلية الحلزونية للإحليل وعنق المثانة؛ مما يؤدي لإنخفاض شدة ومقاومة ضغوط الإحليل.