⬅️كيف يكون الشكل الخارجي #للكلى 
يوجد في جسم الإنسان كليتين ،يبلغ طولهما حوالي 12 سم ،أمّا عرضهما فهو 7 سم ،وسمك كل #كلية 3 سم ،وهما متجاورتان ،و تكون #الكلية اليمنى عادةً أقل ارتفاعاً من الكلية اليسرى ،ويتفرّع العديد من الأوعية الدّموية من #الكلى ،كما أنّ لها بعض الشرايين التي تسمح بدخول الدّم من جميع أنحاء الجسم إليها ،ومن ثم يتّجه الدّم في داخلها إلى الشعيرات الدّموية الصغيرة ،والتي تعمل هناك على تنقيته من جميع الشوائب غير المرغوب بها في الدّم ،ومن ثم إعادة إطلاقه في الدم من جديد .

⬅️ كيف يمكن المحافظة على #الكلى

1- المحافظة على جعل الجسم رطباً دائماً ،أي الإكثار من شرب المياه ،وعدم البقاء لمدة طويلة عند الإحساس بالعطش ،كما أنّ ترطيب الجسم لا يعني فقط شرب المياه وقت العطش ووقت الحاجة إلى المياه ،وإنّما يجب شرب المياه بشكل دائم ومستمر ،حيث إنّ المياه تعوّض ما يتم فقد من سوائل الجسم من خلال البول أو العرق .

2- يجب أن يحافظ الإنسان على التّحاليل الطبية التي يتم إجراؤها بصورة دورية من أجل التأكّد من سلامة الجسم من الأمراض ،كما أنّ الإنسان الذي صادف في تاريخ العائلة وجود حالات من الإصابة بمثل هذه الأمراض يجب أن يقوم بعمل فحوصات مستمرة ؛ للتأكّد من سلامة وظائف الكلى كل فترة من الزمن ،حيث إنّ الكشف عن بدايات المرض يساعد في القضاء عليه .

3- الابتعاد عن الخمور والمسكّرات التي حرّمها الله ،حيث إنّ الله لم يحرّمها إلا لأنّ بها مَضرّة للإنسان ،فالإفراط في شربها أو حتى شربها بشكل عادي يسبب حدوث تلف في الكبد والكلى .

4- لإكثار من تناول الفواكه الغنية بالفيتامينات ،كما يجب التقليل من كمية الأملاح في الطعام ،والابتعاد عن تناول المخلّلات بكثرة ،كما يمكن اتّباع برنامج رياضي من أجل سلامة باقي أعضاء الجسم ،حيث إنّ هناك ارتباط وثيق بين أعضاء الجسم بشكل عام من حيث الأمراض التي يصاب بها الجسم .

#صحتك_تهمنا