سلس البول ، أو مشاكل فقد السيطرة الإرادية على إفراز البول، تتمثل في نزول البول بشكل غير إراديّ ومن دون سيطرة. وقد يحدث سلس البول عند السعال، الضحك، العطس أو ممارسة تمارين رياضية. وقد ينشأ شعور مفاجئ بالحاجة إلى الذهاب إلى المرحاض، لكن دون القدرة على تمالك النفس وضبط البول حتى الوصول إلى هناك. وتعتبر مشاكل التحكم بالمثانة البولية (Urinary bladder) ظاهرة منتشرة جدا، وخاصة لدى الناس البالغين في السن. وهذه الظاهرة لا تسبب، في غالب الحالات، أية مشاكل صحية صعبة، لكنها بالتأكيد محرجة وغير مريحة.

وقد تكون ظاهرة سلس البول عابرة وقصيرة المدى يعود سببها إلى التهاب في المسالك البولية، نتيجة لتناول دواء معين أو نتيجة لحالة من الإمساك (Constipation). والطريقة الأفضل لمعالجة السلس تتمثل في معالجة المسبب للظاهرة. هذا المقال، على أية حال، يتناول سلس البول المزمن.

⬅️تشخيص سلس البول :-

يتمّ تشخيص سلس البول عن طريق أخذ التاريخ المَرضي من المريض للتأكُّد من الأعراض التي يشكو منها؛ حيثُ نُجري فحوصاتٍ سريريّة في العيادة ثمّ نطلب إجراء تحليلٍ للبول، ويُمكن أن نطلب زراعةً للبول، وإجراء صورةٍ تلفزيونيّة للمثانة والكلية عن طريق الالتراساوند، وأحياناً نلجأ لإجراء فحصٍ يُسمّى ديناميكيت المثانة أو فحص تخطيط المثانة للتأكّد من سبب سلس البول.

⬅️ انواعه :-

1- سلس البول التوتري .
2- سلس البول الإلحاحي
3- سلس البول المستمر

Write a Reply or Comment