تشخيص التهاب المسالك البولية لدى النساء
قد يطلب الطبيب عدة فحوصات لتشخيص التهاب المسالك البولية عند النساء مثل:
فحص البول العادي والذي يبين كريات الدم البيضاء والتي تعتبر دليل على الإلتهاب.
زراعة البول وتظهر النتيجة غالبًا بعد ثلاثة أيام وتبين نوع البكتيريا والمضاد الحيوي المناسب لها.
قد يطلب الطبيب فحوصات أخرى خصوصًا إذا كان هناك التهابات متكررة مثل السونار/الألتراساوند للكلية والحالب ليكشف ما إذا كان هناك تضخم واحتباس للبول الذي قد يدل على وجود الحصوات.
منظار للمثانة وهو عبارة عن منظار يتم إدخاله للمثانة لرؤية المثانة من الداخل خصوصًا إذا كان هناك دم بالبول.
قد يطلب الطبيب صوره طبقيه للإطمئنان على الكلى والحالب و لتأكيد أو نفي وجود حصوات.
علاج التهاب المسالك البولية لدى النساء
يقوم الطبيب بعلاج التهاب المسالك البولية لدى النساء كالتالي:

في حالة التهاب المثانة البسيط ينصح بأخذ المضاد الحيوي من 3-5 أيام.
إذا كان هناك التهاب في المثانة مع الحمل أو مرض السكري فينصح بأخذ المضاد الحيوي من 7-14 يوم.
من المهم إكمال المضاد الحيوي حتى لو شعرتي بالتحسن، لأن عدم إكمال المضاد الحيوي يؤدي إلى عودة الإلتهاب وغالبًا يكون أقوى.
ومن المهم الرجوع إلى الطبيب إذا لم تشعري بالتحسن بعد مضي 24 ساعة على بدء المضاد الحيوي أو وجود الدم بالبول أو إذا كان هناك ارتفاع في درجات الحرارة أو ألم في الخاصرة أو الظهر.
إذا تكرر الإلتهاب فمن الأفضل أخذ العلاج للإلتهاب ومن ثم أخذ جرعه وقائيه يومية لعدة أسابيع.
إن التهاب المسالك البولية هي التهابات مؤلمة وغير مريحة ولكن علاجها غالبًا ما يكون ناجحًا وفعالًا.
طرق الوقاية من التهاب المسالك البولية لدى النساء
يمكن الوقاية من التهاب المسالك البولية باتباع ما يلي:

• تناول الماء، يساعد تناول من 2-3 لتر يوميًا على الحماية من الإلتهابات.
  • عصير الكرز وفيتامين ج يزيد حموضة البول ويقلل من نمو البكتيريا.
  • الذهاب إلى الحمام للتبول بشكل منتظم و فور الشعور بالحاجة للتبول وعدم حصر البول.
  • عند التبول القيام بالتنشيف من الأمام للخلف.
  • تجنب المواد التي قد تحدث تهيج للجلد مثل استخدام المواد المعطرة والغسول المهبلي.
  • تنظيم السكر بالدم للمصابين بالسكري.