? الخصية المعلقة:-
اختفاء الخصية (Cryptorchidism)، أو “الخصية غير نازلة” (Undescended testis) (او الخصية المعلقة) هي عبارة عن خصيه لم تنزل إلى المكان المعد لها في داخل الكيس الجلدي خلف القضيب (الصفن – Scrotum) قبل ولادة المولود الذكر.
% 2- 5 % من إجمالي المواليد الذكور يعانون من الخصية المعلقة في إحدى الخصيتين، أو كلتيهما معا. والخصية غير النازلة هي ظاهره شائعة جدا لدى الأطفال الذكور الذين ولدوا قبل موعد ولادتهم, أو قبل اكتمال 37 أسبوعا من الحمل. أما الخصية المعلقة في كلتيّ الخصيتين معا فهي ظاهرة نادرة جدا.
في معظم الحالات التي يولد فيها مولود ذكر مع ظاهرة الخصية غير نازلة في إحدى خصيتيه، أو كلتيهما معا, تحل المشكلة من تلقاء نفسها خلال الأشهر الأولى من حياة الرضيع. أما إذا كان الطفل يعاني من حالة اختفاء الخصية ، التي لا تنزل من تلقاء نفسها إلى المكان المعد لها, الإمكان معالجه المشكلة بواسطة عملية جراحية يتم خلالها نقل الخصية إلى داخل الصفن.
أعراض الخصية المعلقة
تتشكل الخصيتان داخل جوف البطن (Abdominal cavity) في معرض تطور الجنين خلال الحمل. فخلال الشهرين الأخيرين من تطور الجنين في الحمل الذي يعتبر حملا طبيعيا, تترك الخصية جوف البطن بشكل تدريجي وتعبر من خلال ممر شبيه بالأنبوب إلى داخل الأربية (groin) (قناة الأربية) وتتمركز في داخل الصفن.
إذا كانت للطفل حالة الخصية المعلقة, فهذا يعني أن عملية تطور الخصية توقفت في مرحلة معينة في الطريق. أي أنه لن يكون بالإمكان رؤية الخصية ، أو تحسسها، في المكان المتوقع وجودها فيه – داخل الصفن.

Write a Reply or Comment