تتكون المسالك البولية في جسم الإنسان من الكلى، الحالب، المثانة والاحليل، حيث تعمل على إزالة الأملاح والمخلفات من الجسم.

الكلية هي عضو يشبه حبة الفاصولياء يوجد في منتصف الظهر اسفل القفص الصدري وأحد وظائفها هو تنقية الدم من المخلفات حيث يقوم الحالب بنقل هذه المخلفات أو البول من الكلية للمثانة حيث تخزن حتى خروجها عن طريق الإحليل.

قد تتعرض كل هذه الاعضاء الى الالتهاب ولكن معظم الالتهابات تحدث للمثانة والإحليل.

ما هو التهاب البول؟

التهاب المسالك البولية (Urinary Tract Infection – UTI) هو أي التهاب قد يتعرض له اي عضو من اعضاء المسالك البولية.

معظم الالتهابات البولية 70% تكون بسبب بكتيريا تسمى الاشريكية القولونية (E.Coli) حيث تعيش هذه البكتيريا في الأمعاء خصوصا المستقيم.

هناك مسميات عدة للالتهابات البولية مثل التهاب المثانة التهاب الإحليل والتهاب الكلى وهو الأخطر.

ان السيدات البالغات في سن الانجاب هن اكثر عرضة لالتهاب المسالك البولية حيث أن الاحليل عندهن أقصر منه عند الرجال كما وان فتحة الاحليل (المنطقة التي يخرج منها البول) هي قريبة من المنطقة التناسلية مما يجعل الامر اسهل للبكتيريا من الدخول الى المثانة وإحداث التهاب في المسالك البولية.

وليس غريبا ان نعرف انه حوالي 40% من السيدات يتعرضن الى التهاب في المسالك البولية مرة واحدة على الأقل في حياتهن. ونجد ان السيدات الأكثر عرضة للالتهابات هن السيدات المتزوجات (النشطات جنسيا) والسيدات في فترة الحمل وبعد اجراء عمليات جراحية.

كيف تعرفين أنك مصابة بالتهاب في المسالك البولية؟

قد تشعرين بالضغط او الالم في اسفل البطن، او الم في اسفل الظهر، ومن اعراض التهابات البول كذلك الشعور بالألم او الحرقة أثناء التبول وتكرار الذهاب الى الحمام والشعور بحالة ملحه للذهاب الى الحمام مع وجود كميات قليلة من البول كذلك القيام أثناء الليل للتبول.

ويمكن كذلك ملاحظة تغير لون ورائحة البول، كما وان وجود الدم في البول أو ارتفاع درجات الحرارة المصاحبة للغثيان والقشعريرة هي دليل كذلك على وجود التهابات حادة في المسالك البولية.

Write a Reply or Comment