سلس البول ، أو مشاكل فقد السيطرة الإرادية على إفراز البول، تتمثل في نزول البول بشكل غير إراديّ ومن دون سيطرة. وقد يحدث سلس البول عند السعال، الضحك، العطس أو ممارسة تمارين رياضية. وقد ينشأ شعور مفاجئ بالحاجة إلى الذهاب إلى المرحاض، لكن دون القدرة على تمالك النفس وضبط البول حتى الوصول إلى هناك. وتعتبر مشاكل التحكم بالمثانة البولية (Urinary bladder) ظاهرة منتشرة جدا، وخاصة لدى الناس البالغين في السن. وهذه الظاهرة لا تسبب، في غالب الحالات، أية مشاكل صحية صعبة، لكنها بالتأكيد محرجة وغير مريحة.

وقد تكون ظاهرة سلس البول عابرة وقصيرة المدى يعود سببها إلى التهاب في المسالك البولية، نتيجة لتناول دواء معين أو نتيجة لحالة من الإمساك (Constipation). والطريقة الأفضل لمعالجة السلس تتمثل في معالجة المسبب للظاهرة. هذا المقال، على أية حال، يتناول سلس البول المزمن.

الاطعمه و المشروبات التي تحفز مشكلة سلس البول

♦️ شرب كمية كبيرة من الماء والمشروبات الأخرى قد يؤدي إلى #امتلاء_المثانة بشكل غير معتاد عليه، لذا لا تكثر من شرب كميات كبيرة من #السوائل، وتناول فقط كمية تعادل 2 لتر من السوائل يومياً وفي فترة النهار، والحد من شرب السوائل خلال فترة المساء.
♦️ شرب #كمية قليلة جداً من السوائل، قد يؤدي إلى #تهيج المثانة ويزيد من أثر الإصابة #بسلس_البول و لذا ينصح بشرب ما لا يقل عن لتر واحد من السوائل يومياً.
♦️ تجنب #المشروبات_الكحولية، فقد تسبب الجفاف #للجسم بفعل تأثيرها في زيادة كمية البول المتسرب للخارج، لاسيما وأن المشروبات الكحولية تعمل على تنشيط الدماغ وتدعوه إلى إرسال الأوامر إلى المثانة لتطلق البول و لذا عليكم بالتقليل من شرب المشروبات الكحولية أو التخلص منها.
♦️ المشروبات، والأطعمة التي تحتوي على #الكافيين مثل القهوة، والشاي، والشوكلاتة، والمشروبات الغازية، تعمل على تنشيط المثانة وزيادة المزيد من البول. وتعتبر هذه المشروبات من #مدرات_البولDiuretics والتي تقلل من كمية السوائل في الجسم. لذا ينصح بالتقليل من شرب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، كما يمكنكم التخلص منها وعدم إضافتها للنظام الغذائي الخاص بكم.
♦️ تعمل #الأطعمة الحمضية وبعض الصلصات مثل الحمضيات والبندورة وكذلك القهوة والشاي على تهيج المثانة. لذا ينصحكم #خبراء التغذية بضرورة التقليل من تناول هذه الأصناف التي قد تزيد من أعراض سلس البول.
♦️ كما يمكنكم شرب المشروبات الغازية باعتدال، لأن هذه المشروبات قد تعمل على تهيج المثانة#الحساسة.