جهاز المناعة هو نظام الدفاع الطبيعى للجسم الذى يساعده في محاربة العدوى.

يتكون الجهاز المناعي من الأجسام المضادة، وخلايا الدم البيضاء، وغيرها من المواد الكيميائية والبروتينات التي تهاجم وتدمر مواد مثل البكتيريا والفيروسات التي يتعرفون عليها على أنها مواعد دخيلة ومختلفة عن الأنسجة الطبيعية السليمة للجسم.

☆☆ يشمل الجهاز المناعي أيضًا:
☆ اللوزتين والغدة الصعترية: التي تصنع أجسامًا مضادة.
☆ العقد والأوعية اللمفاوية (الجهاز اللمفاوى): هذه الشبكة من العقد والأوعية اللمفاوية في جميع أنحاء الجسم تحمل السائل الليمفاوي والمواد المغذية والنفايات بين أنسجة الجسم ومجرى الدم، وتقوم الغدد الليمفاوية بتصفية السائل الليمفاوي أثناء تدفقه، وتحاصر البكتيريا والفيروسات والمواد الغريبة، وتدميرها بعد ذلك بواسطة خلايا دم بيضاء خاصة تسمى الخلايا الليمفاوية.
☆ نخاع العظم: هذا النسيج الرقيق يوجد أساسًا داخل العظام الطويلة للأذرع والسيقان والفقرات وعظام الحوض في الجسم، وتتكون من:

– نخاع أحمر ينتج خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح.
– نخاع أصفر يحتوي على الدهون والنسيج الضام وينتج بعض خلايا الدم البيضاء.

☆ الطحال: الذي يرشح الدم عن طريق إزالة خلايا الدم أو الصفائح الدموية القديمة أو التالفة ويساعد الجهاز المناعي عن طريق تدمير البكتيريا والمواد الغريبة.
☆ خلايا الدم البيضاء: تصنع خلايا الدم هذا النوع من الخلايا في نخاع العظام وتحمي الجسم من العدوى، إذا ظهرت عدوى، فإن خلايا الدم البيضاء تهاجم وتدمر البكتيريا أو الفيروسات أو غيرها من الكائنات الحية المسببة لها.

Write a Reply or Comment