اعتلال الكُلى بالغلوبين المناعي “أ” (IgA nephropathy) هو مرض كُلْوي مزمن ويُعدُّ الأكثر انتشارًا في العالم الصناعي. 
يكون تطور المرض حميدًا عند جزء من المرضى، وبالإمكان الشفاء منه بشكل تلقائي. 
إن ثلثًا من المرضى، وبنسبة أعلى عند المتقدمين بالسن، يتضرر عمل الكلى حتى حدوث فشل كلوي مزمن (Renal Failure).
إن مسبب المرض غير معروف، الغلوبينات المناعية (Immunoglobulim) هو مضاد كثير الأهمية في الجهاز المناعي للأغشية المُخاطية (Mucous)، مثل القنوات التنفسية والجهاز الهضمي. 
باعتلال الكُلى بالأجسام المضادة للغلوبين المناعي (IgA)، تكون مكونات السُّكَّريَّات المتعلقة ببروتين الأجسام المناعية غير سليمة، ويكون ذلك مسببًا في ترسبها في وحدات الترشيح في الكلية، كُبَيْبات الكُلى (Glomerulus). تؤدي هذه الترسبات إلى إحداث التهاب، ينجم عنه اختراق جدران الأوعية الدموية وتسرب كريات دم حمراء وبروتينات إلى البول.

عندما يكون الالتهاب حادًّا، تتضرر كفاءة الترشيح لكبيبات الكلية، مما يؤدي إلى فشل الكلية. توجد هناك أمراض كامنة وراء اعتلال الكلية بالإيج IgA، مثل: مرض الداء البَطْني (Celiac)، أمراض الأمعاء الالتهابية، تشمُّع الكبد، التهاب المفاصل الروماتوئيدي، داء الصداف(Psoriasis)، التهاب الجلد الهِرْبِسِيّ (Dermatitis herpet forme) وأورام مختلفة.

يلاحظ المريض وجود بول دموي (بيلَّة دموية)، على الأغلب بدون وجود ألم وأحيانًا، ألم في الخاصرتين. يتحول لون البول إلى بني غامق لمدة 1-15 يومًا، خلال مرض تلوثي بالقنوات التنفسية العليا، أو بالجهاز الهضمي، تظهر بيلة دموية (Hematuria). تكون وتيرة النوبات غير ثابتة ويكون البول بين هذه النوبات صافيًا، ولكن بالفحص المجهري يمكننا ملاحظة وجود كريات دم حمراء. إن من الأعراض النادرة للمرض، حدوث متلازمة كُلوية (Nephropathy syndrom) وفشل حاد بالكلى.

يشير الفحص السريري للمرض، عادة إلى حالة سليمة، يلاحظ أحيانًا ارتفاع ضغط الدم ووجود وَذَمات. عندما يكون الضرر الحادث في الكلية واضحًا (انخفاض أكثر من 70% في وتيرة الترشيح الكُبَيْبِيَّة) تظهر علامات فشل في الكلى مثل: إحساس بالوهن، التعب ، وشحوب الوجه.

Write a Reply or Comment