يعتبر الشاي مشروباً شائع الاستخدام على اختلاف الثقافات والشعوب، الأمر الذي شجع الإنسان ليحاول أن يضفي تغييرات عصرية على هذا المشروب، لتظهر أنواع مثل الشاي المثلج والذي سوف نتعرف على تبعات تناوله الصحية في السنوات الأخيرة دار جدل كبير حول تبعات تناول الشاي الصحية سواء كان أخضر أم أبيض أم أسود، واحتدم النقاش حول فوائد الشاي وأضراره على الصحة عموماً. وبينما اعتاد البعض على تناول الشاي ساخناً، إلا أن البعض الاخر يفضلونه بارداً ومثلجاً يروي ظمأ الصيف بنكهات مختلفة.

أضرار الشاي المثلج

بينما قد تحمل كمية معقولة من الكافيين بعض الفوائد للجسم، إلا أن تناول الشاي المثلج يومياً، قد لا يكون فكرة سديدة، تعرف على اضرار الشاي المثلج:

1- جفاف الجسم

الكافيين الموجود في الشاي المثلج قد يسبب لك الجفاف، ملغياً بذلك محاولاتك للحفاظ على ترطيب جسمك. ومن الجدير بالذكر أن جرعة معقولة وصغيرة من الكافيين يومياً قد تحمل الفوائد التالية للجسم:

  • تساعد على زيادة  التركيز وتعزيز القدرات العقلية، خاصة تلك التي يحتويها كل من الشاي الأخضر والأسود.
  • تحافظ على استقرار مستوى السكر في الدم، لذا ينصح عادة بتناول القليل من الكافيين بعد الوجبات حيث يكون الجسم أكثر عرضة لهبوط سكر الدم.

لذا يفضل عموماً تناول الشاي المثلج بحذر، خاصة الأنواع التي لم يتم نزع الكافيين منها.

2- الفشل الكلوي

إن استهلاك الشاي المثلج بكميات كبيرة، قد يتسبب بإلحاق الضرر بالكلى، وذلك نظراً لغناه بحمض الاوكساليك (Oxalic acid)، والذي إذا دخلت كميات كبيرة منه إلى الجسم، فقد يتسبب ذلك بوضع عبء إضافي على الكلى متسبباً باختلال وظائفها الطبيعية، وعدم قدرتها على تصريف الفضلات كالمعتاد.

Write a Reply or Comment