وظيفة المثانة البولية مهمة جدا في الجسم، وخاصة باعتبارها واحدة من أعضاء الجسم  الإفرازية، تقع على أرضية الحوض، وتعمل كنقطة تخزين مؤقتة.
المثانة هي كيس غشائي عضلي مجوف بيضاوي الشكل يقع تحت الصفصاف في أسفل المنطقة الأمامية من الحوض ويتكون من انسجة عضلية ملساء لاارادية وتوجد عند منطقة اتصال المثانة بالمجرى البولي الخارجي، أما الألياف الدائرية فتقوم بالتحكم بعملية التبول وتخيزن البول القادم من الكلية إلى المثانة وينتقل اليها عن طريق الحالب ويخرج عبر المجرى البولي.
وظيفة المثانة الأولية تتمثل في تخزين السوائل التي تفرز من الكلى لوقت قصير، كما أنها تسيطر على تدفق البول بمساعدة صمامات معينة.

?‍⚕️اليكم عدة نصائح لحماية مثانتك
✋إذا ولتجنب الإصابة بكل #الأمراض السابقة ننصحك:-
⚜️تناول كمية مناسبة من السوائل: فهي تساعد في التخلص من الأمور الضارة في الجسم مثل البكتيريا وتقلل من خطر الإصابة بسرطان #المثانة. ننصحك دائماً باختيار الماء والتقليل من مصادر #الكافيين التي تعمل على تهييج المثانة.
⚜️لا تحجم عن استخدام المرحاض: عند شعورك بالحاجة للتبول يجب أن لا تحجم عن ذلك، بل توجه للمرحاض وافرغ مثانتك. فالإحجام عن #التبول لمدة طويلة من شأنه أن يضعف عضلات المثانة.
⚜️افرغ مثانتك جيداً: تأكد من قيامك بإفراغ المثانة جيداً عند التبول، فعدم قيامك بذلك يرفع من خطر إصابتك #بالالتهابات المختلفة.
⚜️قم بتمارين قاع الحوض: فهي مصممة خصيصاً للعضلات التي تساعد في التحكم بالمثانة، وتهدف هذه التمارين إلى تقوية هذه العضلات وبالأخص مع #التقدم_بالعمر.
⚜️راقب وزنك: زيادة الوزن والإصابة بالسمنة تضعك بخطر أكبر للإصابة بمشاكل في المثانة، فالكثير من الدهون من شأنها أن تزيد الضغط على عضلات قاع الحوض وتضعفها مع مرور الوقت.
⚜️نظف المنطقة الحساسة: بعد التبول تأكد من أن تقوم بتنظيف المنطقة الحساسة من الأمام إلى الخلف، وذلك كي لا تقترب البكتيريا من الإحليل وتدخل إلى المسالك البولية.
⚜️اتبع نظاماً #غذائيا_صحياً: فالغذاء المتوازن الذي يحتوي على #الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة من شأنه أن يساعدك في الحفاظ على وزن صحي وبالتالي خفض #خطر إصابتك بمشاكل المثانة المختلفة.